فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَلَقَدۡ خَلَقۡنَٰكُمۡ ثُمَّ صَوَّرۡنَٰكُمۡ ثُمَّ قُلۡنَا لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ لَمۡ يَكُن مِّنَ ٱلسَّـٰجِدِينَ} (11)

قوله : { وَلَقَدْ خلقناكم ثُمَّ صورناكم } هذا ذكر نعمة أخرى من نعم الله على عبيده . والمعنى : خلقناكم نطفاً ثم صوّرناكم بعد ذلك ، وقيل المعنى : خلقنا آدم من تراب ، ثم صورناكم في ظهره . وقيل : { وَلَقَدْ خلقناكم } يعني : آدم ذكر بلفظ الجمع ؛ لأنه أبو البشر ، { ثُمَّ صورناكم } راجع إليه ، ويدلّ عليه : { ثُمَّ قُلْنَا للملائكة اسجدوا لآدَمَ } فإن ترتيب هذا القول على الخلق والتصوير يفيد أن المخلوق المصوّر آدم عليه السلام . وقال الأخفش : إن ثم في { ثُمَّ صورناكم } بمعنى الواو . وقيل المعنى : خلقناكم من ظهر آدم ، ثم صوّرناكم حين أخذنا عليكم الميثاق . قال النحاس : وهذا أحسن الأقوال وقيل المعنى : ولقد خلقنا الأرواح أوّلاً ، ثم صوّرنا الأشباح ، ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ، أي أمرناهم بذلك فامتثلوا الأمر ، وفعلوا السجود بعد الأمر { إِلاَّ إِبْلِيسَ } قيل : الاستثناء متصل بتغليب الملائكة على إبليس ؛ لأنه كان منفرداً بينهم ، أو كما قيل : لأن من الملائكة جنساً يقال لهم :الجنّ .

وقيل : غير ذلك . وقد تقدّم تحقيقه في البقرة . قوله : { لَمْ يَكُن مّنَ الساجدين } .

/خ18