جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَٱلسَّـٰبِقُونَ ٱلۡأَوَّلُونَ مِنَ ٱلۡمُهَٰجِرِينَ وَٱلۡأَنصَارِ وَٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُم بِإِحۡسَٰنٖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُ وَأَعَدَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي تَحۡتَهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۚ ذَٰلِكَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ} (100)

{ والسابقون{[2063]} الأولون من المهاجرين } ، هم الذين صلوا القبلتين{[2064]} ، أو من أدرك{[2065]} بيعة الرضوان بالحديبية ، أو من شهد{[2066]} البدر ، { والأنصار } هم الذين آمنوا قبل قدوم رسول الله – صلى الله عليه وسلم ، { والذين اتبعوهم بإحسان } بإيمان{[2067]} وطاعة إلى يوم القيامة كسائر الصالحين من أهل السنة وقال بعضهم : المراد بقية المهاجرين والأنصار سوى السابقين الأولين ، { رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم{[2068]} جنات تجري من تحتها الأنهار } ، أي : تحت أشجارها ، { خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } الجملة خبر لقوله والسابقون .


[2063]:و لما ذكر في مقابلة المنافق الذي يعد ما ينفق مغرما، الأعراب الذين لهم الإيمان وعدوا نفقاتهم قربات وبين مآلهم في الآخرة وصف ومدح من هو أعلى كعبا وأعظم درجة وأقدم مثوبة كأنهم هم المؤمنون فقال: "والسابقون"/12 وجيز.
[2064]:كذا قاله سعيد بن المسيب وابن سيرين وقتادة وغيرهم/منه.
[2065]:قاله الشعبي/12.
[2066]:قاله عطاء بن أبي رباح/ منه.
[2067]:قال أبو صخر حميد بن زياد: أتيت محمد بن كعب القرظي فقلت له: ما قولك من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم-، فقال: جميع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الجنة محسنهم ومسيئهم، فقلت، من أين تقول هذا؟، فقال: اقرأ قول الله تعالى فقال: "والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار" إلى أن قال: "رضي الله عنهم ورضوا عنه"، وقال: "والذين اتبعوهم بإحسان" شرط في التابعين وهي أن يتبعوهم في أفعالهم الحسنة دون السيئة، فقال أبو صخر: فإني لم اقرأ هذه الآية قط/12 معالم.
[2068]:الجنة معدة لهم والباقي من أهل الإيمان إن حال بينهم وبين الجنة ذنوبهم أول الأمر يدخلونها تبعا لهؤلاء العظماء/ وجيز.