معاني القرآن للفراء - الفراء  
{لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (286)

وقوله { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها } .

الوُسْع اسم في مثل معنى الوُجْد والجُهْد . ومن قال في مثل الوجد : الوَجْد ، وفي مثل الجُهْد : الجَهْد قال في مثله من الكلام : " لا يكلف الله نفسا إلاَّ وسْعها " . ولو قيل : وَسْعَها لكان جائزا ، ولم نسمعه .

وقوله { رَبَّنا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً } والإصر : العهد كذلك ، قال في آل عمران { وأخذتم على ذلكم إصري } والإصر هاهنا : الإثم إثم العَقْد إذا ضيَّعوا ، كما شُدِّد على بنى إسرائيل .

/خ286

286