معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَٰقَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ لَمَآ ءَاتَيۡتُكُم مِّن كِتَٰبٖ وَحِكۡمَةٖ ثُمَّ جَآءَكُمۡ رَسُولٞ مُّصَدِّقٞ لِّمَا مَعَكُمۡ لَتُؤۡمِنُنَّ بِهِۦ وَلَتَنصُرُنَّهُۥۚ قَالَ ءَأَقۡرَرۡتُمۡ وَأَخَذۡتُمۡ عَلَىٰ ذَٰلِكُمۡ إِصۡرِيۖ قَالُوٓاْ أَقۡرَرۡنَاۚ قَالَ فَٱشۡهَدُواْ وَأَنَا۠ مَعَكُم مِّنَ ٱلشَّـٰهِدِينَ} (81)

وقوله : { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَما آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ }

ولِما آتيتكم ، قرأها يحيى بن وَثّاب بكسر اللام ؛ يريد أخذ الميثاق للذين آتاهم ، ثم جعل قوله { لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ } من الأخذ ؛ كما تقول : أخذتُ ميثاقك لتعمَلَنّ ؛ لأن أخذ الميثاق بمنزلة الاستحلاف . ومن نصب اللام في ( لما ) جعل اللام لاما زائدة ؛ إذْ أُوقعت على جزاء صيّر على جهة فعل وصيّر جواب الجزاء باللام وبإن وبلا ويما ، فكأنّ اللام يمين ؛ إذ صارت تُلْقَى بجواب اليمين . وهو وجه الكلام .