معاني القرآن للفراء - الفراء  
{ٱسۡتِكۡبَارٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَكۡرَ ٱلسَّيِّيِٕۚ وَلَا يَحِيقُ ٱلۡمَكۡرُ ٱلسَّيِّئُ إِلَّا بِأَهۡلِهِۦۚ فَهَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلۡأَوَّلِينَۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبۡدِيلٗاۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحۡوِيلًا} (43)

وقوله : { اسْتِكْبَاراً فِي الأَرْضِ43 }

أي فعَلو ذلك استكباراً { وَمَكْرَ السَّيِّء } أُضيف المكر إلى السَّيء وهو هو كما قال : { إنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ اليَقينِ } وتصديق ذلك في قراءة عبد الله ( ومَكْراً سَيِّئا ) وقوله { وَمَكْرَ السَّيِّءِ } الهمز في { السَّيء } مخفوضة / 155 ب وقد جزمها الأعمش وحمزة لكثرة الحركات ، كما قال { لاَ يَحْزُنُهُمُ الفَزَعُ الأَكْبَرُ } وكما قال الشاعر :

إذا اعْوَجَجْنَ قُلْتُ صَاحِبْ قَوِّمِ *** . . .

يريد صَاحِب قَوِّم فجزم الباء لكثرة الحركات . قال الفراء : حدثني الرؤاسي عن أبى عمرو ابن العلاء { لاَ يَحْزُنْهُمْ } جَزْم .