الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱسۡتِكۡبَارٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَمَكۡرَ ٱلسَّيِّيِٕۚ وَلَا يَحِيقُ ٱلۡمَكۡرُ ٱلسَّيِّئُ إِلَّا بِأَهۡلِهِۦۚ فَهَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلۡأَوَّلِينَۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبۡدِيلٗاۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحۡوِيلًا} (43)

ثم قال تعالى : { ومكر السيء } أي : وخدعة سيئة ، وذلك أنهم صدوا الضعفاء عن اتباعه مع كفرهم به .

قال قتادة : " ومكر السيء " هو الشرك{[56286]} .

وأصل المكر السيء في اللغة الكذب / والخديعة بالباطل{[56287]} . وقوله : " جهد " نصبه على المصدر ، أي : جهدوا في مبالغة الإيمان جهدا .

" واستكبارا " ومكرا " انتصبا على أنهما مفعولان من أجلهما أي فعلوا ذلك لهذا أي للاستكبار والمكر .

وأكثر النحويين على رد قراءة حمزة بإسكان همزة " السيء في الوصل " {[56288]}

وقال قوم : هو جائز في كلام العرب سائغ ، وإنما فعل ذلك في الوقف فوصل على نية الوقف كما أثبت هاء السكت وألف " أنا " في الوصل من أثبتهما على نية الوقف{[56289]} .

وقال قوم : إنما أسكن استخفافا لأنه قد اجتمع في الكلمة ياءان : الثانية مكسورة والكسرة مقام ياء ، وبعد ذلك همزة ، وهي ثقيلة ، فأسكن لاجتماع هذا الثقل{[56290]} .

وقد خففت العرب كسرتين نحو : " إبل " " وإطل " فقالوا : إبل وإطل وخففوا ضمتين فقالوا : " رسل{[56291]} وسبل{[56292]} " فشبهوا حركة الإعراب بحركة البناء عند اجتماع كسرتين على حرفين ثقيلين قبلهما حرف ثقيل .

وقيل : إنه إنما كان يخفي الحركة وليس يسكن .

ثم قال تعالى : { ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله } أي : لا يحل مكروه الباطل وعقوبته إلا بمن فعله .

ثم قال : { فهل ينظرون إلا سنت الأولين } أي : سنتنا في إهلاكه الأمم الماضية على كفرهم .

{ فلن تجد لسنت الله تبديلا } أي : لا تجد يا محمد لعادة الله في إهلاك الكفار تغييرا .

{ ولن تجد لسنت الله تحويلا } أي : انتقالا بل ينتقم منهم ، وينزل عليهم سخطه ، فإن أمهلهم وأملى لهم فلا بد من عادة الله فيهم بالانتقام كما مضت فيمن كان قبلهم من الأمم .


[56286]:انظر: جامع البيان 22/145 والدر المنثور 7/36
[56287]:انظر: اللسان مادة "مكر" 5/183
[56288]:انظر: الكشف لمكي 2/212 والحجة لابن خالويه 297 والسبعة لابن مجاهد 535، والتيسير للداني 182 والنشر لابن الجزري 2/325 وسراج القارئ 331
[56289]:انظر: الكشف لمحي 2/212
[56290]:انظر: المصدر السابق
[56291]:انظر هذه الأوجه في اللسان مادة "أبل" 11/3 "اطل" 11/18 "رسل" 283
[56292]:"سبل" بسكون الباء لم أقف عليها في ما اعتمدته من مصادر لغوية قديمة. ووقفت عليها في المنجد في اللغة والأعلام 320 (وهو معجم حديث)