معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَلَئِن سَأَلۡتَهُم مَّنۡ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُۚ قُلۡ أَفَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ إِنۡ أَرَادَنِيَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ هَلۡ هُنَّ كَٰشِفَٰتُ ضُرِّهِۦٓ أَوۡ أَرَادَنِي بِرَحۡمَةٍ هَلۡ هُنَّ مُمۡسِكَٰتُ رَحۡمَتِهِۦۚ قُلۡ حَسۡبِيَ ٱللَّهُۖ عَلَيۡهِ يَتَوَكَّلُ ٱلۡمُتَوَكِّلُونَ} (38)

وقوله : { هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ38 مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ 38 } نوَّن فيهما عَاصم والحسن وشَيْبَة المدنيّ . وَأضَاف يحيى بن وثّاب . وكلّ صَوَاب . ومثله { إنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ } و { بالِغٌ أمْرَهُ } و { مُوهِنُ كَيْدِ الكافِرِينَ } و { مُوهِنٌ كَيْدَ الكافِرِين } وللإِضافة مَعْنى مضّى مِنَ الفعل . فإذا رأيتَ الفعْل قد مَضَى في المعْنى فآثر الإضافة فيه ، تقول أخوك أَخَذ حقه ، فتقول ها هُنا : أخوكَ آخذُ حَقِّه . ويقبح أن تقول : آخذٌ حقَّه . فإِذا كان مستقبلاً لم يقع بعدُ قلت : أخوك آخِذٌ حقَّه عن قليل ، وآخذُ حقِّه عن قليل : ألا ترى أنك لا تقول : هذا قاتلٌ حمزة مُبغَّضاً ، لأن معناه ماضٍ فقبح التنوين ؛ لأنه اسم .