معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمۡوَٰلَهُمۡ رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَا بِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۗ وَمَن يَكُنِ ٱلشَّيۡطَٰنُ لَهُۥ قَرِينٗا فَسَآءَ قَرِينٗا} (38)

وقوله : { فَسَاء قِرِينا . . . }

بمنزلة قولك : نعم رجلا ، وبئس رجلا . وكذلك { وساءت مصيرا } و { كَبُر مقتا } وبناء نعم وبئس ونحوهما أن ينصبا ما وليهما من النكرات ، وأن يرفعا ما يليهما من معرفة غير موَقّتة وما أضيف إلى تلك المعرفة . وما أضيف إلى نكرة كان فيه الرفع والنصب .

فإذا مضى الكلام بمذكر قد جعل خبره مؤنثا مثل : الدار منزل صِدق ، قلت : نِعمت منزلا ، كما قال { وساءت مصيرا } وقال { حسنت مرتفقا } ولو قيل : وساء مصيرا ، وحسن مرتفقا ، لكان صوابا ؛ كما تقول : بِئس المنزل النار ، ونعم المنزل الجنة . فالتذكير والتأنيث على هذا ؛ ويجوز : نعمت المنزل دارك ، وتؤنث فعل المنزل لما كان وصفا للدار . وكذلك تقول : نعم الدار منزلك ، فتذكّر فعل الدار إذ كانت وصفا للمنزل . وقال ذو الرمَّة :

أو حُرَّةٌ عَيْطَل ثبْجاء مُجْفِرةٌ *** دعائمَ الزَّورِ نِعمت زورقُ البلد

ويجوز أن تذكر الرجلين فتقول بِئسا رجلين ، وبِئس رجلين ، وللقوم : نِعم قوما ونعموا قوما . وكذلك الجمع من المؤنث . وإنما وحَّدوا الفعل وقد جاء بعد الأسماء لأن بئس ونعم دلالة على مدح أو ذمّ لم يرد منهما مذهب الفعل ، مثل قاما وقعدا . فهذا في بئس ونعم مطرد كثير . وربما قيل في غيرها مما هو في معنى بئس ونعم . وقال بعض العرب : قلت أبياتا جاد أبياتا ، فوحّد فعل البيوت . وكان الكسائي يقول : أضمِر حاد بهن أبياتا ، وليس ها هنا مضمر إنما هو الفعل وما فيه .

وقوله : { وحَسُنَ أولئك رفيقا } إنما وحد الرفيق وهو صفة لجمع لأن الرفيق والبريد والرسول تذهب به العرب إلى الواحد وإلى الجمع . فلذلك قال { وحَسُن أولئِك رفيقا } ولا يجوز في مثله من الكلام أن تقول : حسن أولئك رجلا ، ولا قبح أولئِك رجلا ، إنما يجوز أن توحد صفة الجمع إذا كان اسما مأخوذا من فعل ولم يكن اسما مصرحا ؛ مثل رجل وامرأة ، ألا ترى أن الشاعر قال :

وإذا هُمُ طعِموا فألأم طاعم *** وإذا هم جاعوا فشرّ جِياع

وقوله : { كَبُرَتْ كَلمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِم } كذلك ، وقد رفعها بعضهم ولم يجعل قبلها ضميرا تكون الكلمة خارجة من ذلك المضمر . فإذا نصبت فهي خارجة من قوله : { ويُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً } أي كبرت هذه كلمة .