قوله تعالى : { أَفِي اللَّهِ شَكٌّ } : يجوز في " شَكٌّ " وجهان ، أظهرُهما : أنه فاعل بالجارِّ قبله ، وجاز ذلك لاعتماده على الاستفهام . والثاني : أنه مبتدأٌ وخبره الجارُّ ، والأولُ أوْلَى ، بل كان ينبغي أن يَتَعَيَّن لأنه يلزمُ مِنَ الثاني الفصلُ بين الصفة والموصوفِ بأجنبيّ وهو المبتدأ ، وهذا بخلاف الأول ، فإنَّ الفاصلَ ليسَ أجنبياً ؛ إذ هو فاعلٌ ، والفاعلُ كالجزء من رافعه . ويدلُّ على ذلك تجويزُهم : " ما رأيت رجلاً أحسنَ في عينه الكحلُ منه في عين زيد " بنصب " أحسنَ " صفةً ورفع " الكحلُ " فاعلاً بأَفْعَلَ ، ولم يَضُرَّ الفصلُ به بين أَفْعَل وبين " مِنْ " لكونه كالجزء مِنْ رافعِه ، ولم يُجيزوا رَفْعَ " أحسن " خبراً مقدَّماً و " الكحلُ " مبتدأ مؤخر ، لئلا يلزم الفصلُ بين أَفْعَل وبين " مِنْ " بأجنبي . ووجهُ الاستشهادِ من هذه المسألة : أنهم جعلوا المبتدأَ أجنبياً بخلاف الفاعل ، ولهذه المسألةِ موضعٌ غيرُ هذا .
وقرأ العامَّةُ " فاطرِ " بالجرِّ . وفيه وجهان : النعتُ والبدليةُ ، قاله أبو البقاء : وفيه نظر ؛ فإنَّ الإِبدالَ بالمشتقاتِ يَقِلُّ ، ولو جعله عطفَ بيانٍ كان أسهلَ . قال الزمخشريُّ : " أُدْخِلَتْ همزةُ الإِنكارِ على الظرف ، لأنَّ الكلامَ ليس في الشَّكِّ ، إنما هو في المشكوك فيه ، وأنه لا يحتمل الشكَّ لظهورِ الأدلَّةِ وشهادتِها عليه/ .
وقوله : " لِيَغْفِرَ " اللامُ متعلِّقةٌ بالدعاء ، أي : لأجلِ غفران ربِّكم ، كقوله :
دَعَوْتُ لِما نابني مِسْور ا *** فَلَبَّى فَلَبَّى يَدَيْ مِسْوَرِ
ويجوز أن تكونَ اللامُ مُعَدِّيةً كقولِك : دَعَوْتُكَ لِزيدٍ ، وقوله : { إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى [ الإِيمَانِ ] } [ غافر : 10 ] . والتقدير : يَدْعُوْكم إلى غفرانِ ذنوبِكم .
وقوله : { أَن تَصُدُّونَا } العامَّة على تخفيفِ النون . وقرأ طلحةُ بتشديدها كما شدَّد " تَدْعُونَّا " . وفيها تخريجان ، أحدُهما : ما تقدَّم في نظيرتِها على أَنْ تكونَ " أَنْ " هي المخففةَ لا الناصبةَ ، واسمُها ضميرُ الشأنِ ، وشذَّ عَدَمُ الفصلِ بينها وبين الجملة الفعلية . والثاني : أنها الناصبةُ ، ولكنْ أُهْمِلَتْ حملاً على " ما " المصدريَّةِ ، كقراءةِ " أَنْ يُتِمُّ " برفع " يُتِمُّ " . وقد تقدَّمَ القولُ فيه .
و " مِنْ " في { مِّن ذُنُوبِكُمْ } قيل : مزيدةٌ . وقيل : تبعيضيةٌ . وقيل : بمعنى البدلِ ، أي : بدلَ عقوبةِ ذنوبكم ، كقوله : { أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ } [ التوبة : 38 ] .
قوله : " تُرِيْدون " يجوز أن يكونَ صفةً ثانيةً ل " بَشَرٌ " ، وحُمِل على معناه ؛ لأنَّ بمنزلةِ القومِ والرَّهْط ، كقوله : { أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا } [ التغابن : 6 ] وأَنْ يكونَ مُسْتَأنفاً .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.