الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{جَنَّـٰتِ عَدۡنٍ ٱلَّتِي وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ عِبَادَهُۥ بِٱلۡغَيۡبِۚ إِنَّهُۥ كَانَ وَعۡدُهُۥ مَأۡتِيّٗا} (61)

قوله تعالى : { جَنَّاتِ عَدْنٍ } : العامَّةُ على كسر التاء نصباً على أنها بدل مِن " الجنةَ " ، وعلى هذه القراءةِ يكون قولُه { وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً } فيه وجهان ، أحدهما : أنه اعتراضٌ بين البدلِ والمبدلِ منه . الثاني : أنه حالٌ ، كذا قال الشيخ . وفيه نظرٌ : من حيث إن المضارع المنفيِّ ب " لا " كالمُثْبَتِ في أنه لا تباشِرُه واوُ الحالِ .

وقرأ أبو حيوة والحسن وعيسى بن عمر والأعمش " جناتُ " بالرفع وفيه وجهان ، أحدُهما : أنه خبرُ مبتد مضمرٍ تقديرُه : تلك ، أو هي جناتُ عدنٍ . الثاني :- وبه قال الزمخشري - أنها مبتدأ ، يعني ويكون خبرُها { الَّتِي وَعَدَ } .

وقرأ الحسن بن حيّ وعلي بن صالح والأعمشُ في روايةٍ " جَنَّةَ عَدْنٍ " نصباً مفرداً . واليماني والحسنُ والأزرقُ عن حمزةَ " جنةُ " رفعاً مفرداً ، وتخريجُها واضحٌ ممَّا تقدَّم . قال الزمخشري : " لَمَّا كانت مشتملةٌ على جناتِ عدنٍ أبْدِلَتْ منها كقولِك : " أَبْصَرْتُ دارَكَ القاعةَ والعلاليَّ " ، و " عَدْنٍ " معرفةٌ علمٌ بمعنى العَدْنِ وهو الإِقامةُ كما جعلوا فينةَ وسحَر وأمسَ - فيمن لم يَصْرِفْه - أعلاماً لمعاني الفنية والسَّحَر والأمس ، فجرى مَجْرى العَدْن لذلك ، أو هو عَلَمٌ لأرضِ الجنةِ لكونِها دارَ إقامة ، ولولا ذلك لَما ساغَ الإِبدالُ لأنَّ النكرةَ لا تُبْدَلُ من المعرفةِ إلاَّ موصوفةً ، ولَما ساغ وصفُها بالتي " .

قال الشيخ : " وما ذكره متعقِّبٌ : أمَّا دعواه أنَّ عَدْناً ، عَلَمٌ لمعنى العَدْنِ فيحتاج إلى تَوْقيفٍ وسَماعٍ من العرب ، وكذا دعوى العَلَميةِ الشخصيةِ فيه . وأمَّا قولُه " ولولا ذلك " إلى قوله " موصوفة " فليس مذهبَ البصريين ؛ لأنَّ مذهبَهم جوازُ إبدالِ النكرةِ من المعرفةِ وإن لم تكون موصوفةً ، وإنما ذلك شيءٌ قاله البغداديون ، وهم مَحْجُوْجون بالسَّماعِ على ما بيَّناه ، وملازمتُه فاسدةٌ . وأمَّا قولُه " ولَما ساغَ وصفُها ب " التي " فلا يتعيَّن كون " التي " صفةً ، وقد ذَكَرْنا أنه يجوزُ إعرابُه بدلاً " .

قلت : الظاهر أنَّ " التي " صفةٌ ، والتمسُّكُ بهذا الظاهرِ كافٍ ، وأيضاً فإنَّ الموصولَ في قوةِ المشتقات ، وقد نَصُّوا على أنَّ البدلَ بالمشتقِّ ضعيفٌ فكذا ما في معناه .

قوله : " بالغيبِ " فيه وجهان : أحدهما : أن الباءَ حاليةٌ . وفي صاحب الحالِ احتمالان ، أحدُهما : ضميرُ الجنَّة وهو عائدٌ الموصولِ ، أي : وعَدَها ، وهي غائبةٌ عنهم لا يُشاهدونها . والثاني : أن يكونَ مِنْ " عبادَة " ، أي : وهم غائبون عنها لا يَرَوْنها ، إنما آمنوا بمجردِ الإِخبار منه .

والوجه الثاني : أن الباءَ سببيةٌ ، أي : بسببِ تصديقِ الغيب ، وبسببِ الإِيمان به .

قوله : " إنه كان " يجوز في هذا الضميرِ وجهان ، أحدُهما : أنه ضميرُ الباري تعالى يعودُ على الرحمن ، أي : إنَّ الرحمن كان موعدُه مَأْتِيَّا .

والثاني : أنه ضميرُ الأمرِ والشأن ؛ لأنه مَقامُ تعظيمٍ وتفخيمٍ ، وعلى الأول يجوز أَنْ يكونَ في " كان " ضميرٌ هو اسمُها يعودُ على اللهِ تعالى ، و " وعدُه " بدلٌ من ذلك الضميرِ بدلُ اشتمال ، و " مَأْتِيَّاً " خبرُها . ويجوز أَنْ لا يكون فيها ضميرُ ، بل هي رافعةٌ ل " وَعِدُه " و " مَأْتِيَّاً " ، الخبرُ أيضاً ، وهو نظير : " إنَّ زيداً كان أبوه منطلقاً " .

ومَأْتِيَّاً فيه وجهان ، أحدُهما : أنه مفعولٌ على بابِهِ ، والمرادُ بالوعدِ الجنةُ ، أُطْلِقَ عليها المصدرُ أي موعوده نحو : دِرْهَمٌ ضَرْبُ الأميرِ . وقيل : الوَعْدُ مصدرٌ على بابه ومَأْتِيَّاً مفعولٌ بمعنى فاعِل ولم يَرْتِضِه الزمخشريُّ فإنه قال : " قيل في " مَأْتِيَّاً " مفعولٌ بمعنى فاعِل . والوجهُ : أنَّ الوعدَ هو الجنة ، وهم يَأْتونَها ، أو هو مِنْ قولِك : أتى إليه إحساناً ، أي : كان وعدُه مفعولاً مُنْجِزاً " .