البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَجَعَلُواْ لَهُۥ مِنۡ عِبَادِهِۦ جُزۡءًاۚ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَكَفُورٞ مُّبِينٌ} (15)

{ وجعلوا له } : أي وجعل كفار قريش والعرب له ، أي لله .

من عباده : أي ممن هم عبيد الله .

جزءاً ، قال مجاهد : نصيباً وحظاً ، وهو قول العرب : الملائكة بنات الله .

وقال قتادة جزءاً ، أي نداً ، وذلك هو الأصنام وفرعون ومن عبد من دون الله .

وقيل : الجزء : الإناث .

قال بعض اللغويين : يقال أجزأت المرأة ، إذا ولدت أنثى .

قال الشاعر :

إن أجزأت حرة يوماً فلا عجب *** قد تجزىء الحرة المذكار أحيانا

قيل : هذا البيت مصنوع ، وكذا قوله :

زوجها من بنات الأوس مجزئة . . .

ولما تقدم أنهم معترفون بأنه تعالى هو خالق العالم ، أنكر عليهم جعلهم لله جزءاً ، وقد اعترفوا بأنه هو الخالق ، فكيف وصفوه بصفة المخلوق ؟ { إن الإنسان لكفور } نعمة خالقه .

{ مبين } : مظهر لجحوده .

والمراد بالإنسان : من جعل لله جزءاً ، وغيرهم من الكفرة .

قال ابن عطية : ومبين في هذا الموضع غير متعد . انتهى .

وليس يتعين ما ذكر ، بل يجوز أن يكون معناه ظاهراً لكفران النعم ومظهراً لجحوده ، كما قلنا .