البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{لِتَسۡتَوُۥاْ عَلَىٰ ظُهُورِهِۦ ثُمَّ تَذۡكُرُواْ نِعۡمَةَ رَبِّكُمۡ إِذَا ٱسۡتَوَيۡتُمۡ عَلَيۡهِ وَتَقُولُواْ سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُۥ مُقۡرِنِينَ} (13)

واللام في لتستووا : الظاهر أنها لام كي .

وقال الحوفي : ومن أثبت لام الصيرورة جاز له أن يقول به هنا .

وقال ابن عطية : لام الأمر ، وفيه بعد من حيث استعمال أمر المخاطب بتاء الخطاب ، وهو من القلة بحيث ينبغي أن لا يقاس عليه .

فالفصيح المستعمل : اضرب ، وقيل : لتضرب ، بل نص النحويون على أنها لغة رديئة قليلة ، إذ لا تكاد تحفظ إلا قراءة شاذة ؛ فبذلك فلتفرحوا بالتاء للخطاب .

وما آثر المحدثون من قوله عليه الصلاة والسلام : لتأخذوا مصافاكم ، مع احتمال أن الراوي روى بالمعنى ، وقول الشاعر :

لتقم أنت يا ابن خير قريش *** فتقضي حوائج المسلمينا

وزعم الزجاج أنها لغة جيدة ، وذلك خلاف ما زعم النحويون .

والضمير في ظهوره عائد على ما ، كأنه قال : على ظهور ما تركبون ، قاله أبو عبيدة ؛ فلذلك حسن الجمع ، لأن مآلها لفظ ومعنى .

فمن جمع ، فباعتبار المعنى ؛ ومن أفرد فباعتبار اللفظ ، ويعني : { من الفلك والأنعام } .

وقال الفراء نحواً منه ، قال : أضاف الظهور ، { ثم تذكروا } ، أي في قلوبكم ، { نعمة ربكم } ، معترفين بها مستعظمين لها .

لا يريد الذكر باللسان بل بالقلب ، ولذلك قابله بقوله : { وتقولوا سبحان الذين سخر لنا هذا } ، أي تنزهوا الله بصريح القول .

وجاء في الحديث : « أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا وضع رجله في الركاب قال : بسم الله ، فإذا استوى على الدابة قال : الحمد لله على كل حال ، سبحان الذي سخر لنا هذا ، إلى قوله المنقلبون ، وكبر ثلاثاً وهلل ثلاثاً ، وقالوا : إذا ركب في السفينة قال : { بسم الله مجراها ومرساها } إلى رحيم ، ويقال عند النزول منها : اللهم أنزلنا منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين » والقرن : الغالب الضابط المطيق للشيء ، يقال : أقرن الشيء ، إذا أطاقه .

قال ابن هرمة :

وأقرنت ما حملتني ولقلما *** يطاق احتمال الصدياد عدو الهجر

وحقيقة أقرنه : وجده ، قرينته وما يقرن به : لأن الصعب لا يكون قرينة للضعف .

قال الشاعر :

وابن اللبون إذا ما لذ في قرن *** لم يستطع صولة البذل القناعيس

والقرن : الحبل الذي يقرن به .

وقال أبو عبيد : فلان مقرن لفلان ، أي ضابط له ، والمعنى : أنه ليس لنا من القوة ما نضبط به الدابة والفلك ، وإنما الله الذي سخرها .

وأنشد قطرب لعمرو بن معد يكرب :

لقد علم القبائل ما عقيل *** لنا في النائبات بمقرنينا

وقرىء : لمقترنين ، اسم فاعل من اقترن .