فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَجَعَلُواْ لَهُۥ مِنۡ عِبَادِهِۦ جُزۡءًاۚ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَكَفُورٞ مُّبِينٌ} (15)

{ وجعلوا له من عباده جزءا } .

يبهت القرآن أهل الضلالة والجهالة الذين زعموا للمتعالي ولدا-ذكرا أو أنثى—ويكشف عن سفههم وشططهم ؛ فبعد أن ذكرهم بإقرارهم أن بارئ الكون هو الواحد ذو الجلال-كما شهد بذلك قول الحق جل وعلا . . { . . ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم }{[4330]} بكتهم بمقالتهم التي حكتها الآية الكريمة : { وجعلوا له من عباده جزءا } يعني : إقرارهم بأن خالق السماوات والأرض ليس كمثله شيء يأبى أن تصفوه بصفات المخلوقين ، ولا يليق أن تجعلوا العابد جزءا من المعبود وبعضا منه إذ هو سبحانه لا يتجزأ .

يقول بعض المفسرين : { جزءا } أي بضعا منه ، كما يكون الولد بضعة من والده-أي قطعة منه- وفي الأمثال : أولادنا أكبادنا .

{ إن الإنسان لكفور } .

يغطي أنعم الله التي جاءته ويخفيها- وأعلاها وأكملها الفطرة الإيمانية- { . . اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا . . }{[4331]} وفسرها بعضهم { إن الإنسان لكفور } بقوله : يعدّ المصائب وينسى النعم .

{ مبين( 15 ) } .

مظهر الكفر .


[4330]:سورة الزخرف. الآية 9.
[4331]:سورة المائدة. من الآية 3.