{ أو لتعودن في ملتنا } أي : ليكونن أحد الأمرين : إما إخراجهم ، أو عودهم إلى ملة الكفر .
فإن قيل : إن العود إلى الشيء يقتضي أنه قد كان فُعل قبل ذلك ، فيقتضي قولهم : { لتعودن في ملتنا } أن شعيبا ومن كان معه كانوا أولاً على ملة قومهم ، ثم خرجوا منها ، فطلب قومهم أن يعودوا إليها وذلك محال ؛ فإن الأنبياء معصومون من الكفر قبل النبوة وبعدها ، فالجواب من وجهين : أحدهما : قاله ابن عطية وهو أنَّ عادَ قد تكون بمعنى صار ، فلا يقتضي تقدم ذلك الحال الذي صار إليه .
والثاني : قاله الزمخشري : وهو أن المراد بذلك الذين آمنوا بشعيب دون شعيب ، وإنما أدخلوه في الخطاب معهم بذلك كما أدخلوه في الخطاب معهم في قولهم : { لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك } ، فغلَّبوا في الخطاب بالعَود الجماعة على الواحد ، وبمثل ذلك يجاب عن قوله : { إن عدنا في ملتكم } ، { وما يكون لنا أن نعود فيها } .
{ قال أو لو كنا كارهين } ، الهمزة للاستفهام والإنكار ، والواو للحال ، تقديره : أنعود في ملتكم ويكون لنا أن نعود فيها ونحن كارهون ؟
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.