تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَلَا تَهِنُواْ وَلَا تَحۡزَنُواْ وَأَنتُمُ ٱلۡأَعۡلَوۡنَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (139)

ثم قال مسليا للمؤمنين : { وَلا تَهِنُوا } أي : لا تَضعفوا بسبب ما جرى { وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }

أي : العاقبة والنّصرة لكم أيها المؤمنون .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَلَا تَهِنُواْ وَلَا تَحۡزَنُواْ وَأَنتُمُ ٱلۡأَعۡلَوۡنَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (139)

ثم نهى عز وجل المؤمنين عن الوهن لما أصابهم بأحد ، والحزن على من فقد ، وعلى مذمة الهزيمة ، وآنسهم بأنهم { الأعلون } أصحاب العاقبة ، والوهن : الضعف ، واللين والبلى ، ومنه : { وهن العظم مني } [ مريم : 4 ] ومنه قول زهير : [ البسيط ]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** فَأَصْبَحَ الْحَبْلُ مِنْها واهِناً خلقَا{[3554]}

ومن كرم الخلق ألا يهن الإنسان في حربه وخصامه ، ولا يلين إذا كان محقاً ، وأن يتقصى جميع قدرته ولا يضرع ولو مات ، وإنما يحسن اللين في السلم والرضى ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : «المؤمن هين لين ، والمؤمنون هينون لينون »{[3555]} ومنه قول الشاعر{[3556]} : [ المنخل الهذلي ] : [ المتقارب ] .

لَعَمْرُكَ مَا إنْ أَبُو مالِكِ . . . بِوَاهٍ ولا بِضَعِيفٍ قواه

إذا سُدْتَه سُدْتَه مِطْواعَةً . . . وَمَهْما وَكلْتَ إلَيْهِ كَفَاه

وفي هذا الأسلوب الذي ذكرته يجري قول النابغة :

ومن عصاك فعاقبه معاقبة تنهى الظلوم ولا تقعد على ضمد

إلاّ لِمِثْلِكَ أَوْ مَنْ أَنْتَ سَابِقُهُ سبق الجواد إذا استولى على الأمد{[3557]}

وفيه يجري قول العرب : إذا لم تغلب فاخلب{[3558]} ، على من تأوله من المخلب ، أي حارب ولو بالأظافر ، وهذا هو فعل عبد الله بن طارق{[3559]} وهو من أصحاب عاصم بن عدي{[3560]} حين نزع يده من القرآن{[3561]} وقاتل حتى قتل ، وفعل المنذر بن محمد بن عقبة بن أحيحة بن الجلاح{[3562]} في يوم بئر معونة ، ومن رآه من معنى الخلب والخلابة الذي هو الخديعة والمكر ، فهو رأي دهاة العرب ، وليس برأي جمهورها ، ومنه فعل عمر بن سعيد الأشدق{[3563]} مع عبد الملك بن مروان عند قتله إياه ، والأمثلة في ذلك كثيرة ، وأيضاً فليس المكر والخديعة بذل محض ، ولذلك رآه بعضهم ، وأما قولهم إذا عز أخوك فهن{[3564]} ، فالرواية الصحيحة المعنى فيه بكسر الهاء بمعنى : لن واضعف ضعف المطواع ، وأما الرواية بضم الهاء فهي أمر بالهوان ، وما أعرف ذلك في شيء من مقاطع العرب ، وأما الشرع فقد قال النبي عليه السلام :< لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه>{[3565]} ، ورأيت لعاصم أن المثل على ضم الهاء إنما هو من الهون الذي هو الرفق ، وليس من الهوان ، قال منذر بن سعيد : يجب بهذه الآية أن لا يوادع العدو ما كانت للمسلمين قوة ، فإن كانوا في قطر ما على غير ذلك فينظر الإمام لهم بالأصلح ، وقوله تعالى : { وأنتم الأعلوْن } إخبار بعلو كلمة الإسلام .

هذا قول الجمهور وظاهر اللفظ ، وقاله ابن إسحاق : وروي عن ابن عباس وابن جريج : إنما قال الله لهم ذلك بسبب علوهم في الجبل ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انحاز في نفر يسير من أصحابه إلى الجبل ، فبينما هو كذلك إذ علا خالد بن الوليد عليهم الجبل فقال رسول الله عليه السلام : ( اللهم لا يعلوننا ) {[3566]} ، ثم قام وقام من معه فقاتل أصحابه وقاتل حينئذ عمر بن الخطاب حتى أزالوا المشركين عن رأس الجبل ، وصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فيه ، فأنزل الله تعالى عليه ، { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } وقوله تعالى : { إن كنتم مؤمنين } يحتمل أن يتعلق الشرط بقوله { ولا تهنوا ولا تحزنوا } فيكون المقصد هز النفوس وإقامتها ، ويحتمل أن يتعلق بقوله { وأنتم الأعلون } فيكون الشرط على بابه دون تجوز ، ويترتب من ذلك الطعن على من نجم نفاقه في ذلك اليوم ، وعلى من تأود{[3567]} إيمانه واضطرب يقينه ، ألا لا يتحصل الوعد إلا بالإيمان ، فالزموه .

ثم قال تعالى ، تسلية للمؤمنين : { إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله } والأسوة مسلاة للبشر ، ومنه قول الخنساء : [ الوافر ]

ولَوْلاَ كَثْرَةُ البَاكِينَ حَوْلي . . . عَلَى إخْوَانِهِمْ لَقَتَلْتُ نَفْسِي

وَمَا يَبْكُونَ مِثْلَ أَخي ولكنْ . . . أعزّي النَّفْسَ عَنْهُ بالتأَسِّي{[3568]}

والسلو بالتأسي هو النفع الذي يجره إلى نفسه الشاهد المحدود ، فلذلك ردت شهادته فيما حد فيه وإن تاب وحسنت حاله ، و «القرح » : القتل والجراح ، قاله مجاهد والحسن والربيع وقتادة وغيرهم ، والمعنى : إن مسكم في أحد فقد مس كفار قريش ببدر بأيديكم ، وقرا نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وعاصم في رواية حفص : «قَرْح » بفتح القاف ، وقرأ حمزة الكسائي وعاصم في رواية أبي بكر : «قُرْح » بضم القاف ، وكلهم سكن الراء ، قال أبو علي : هما لغتان كالضَّعف والضُّعف والكَره والكُره ، والفتح أولى لأنها لغة أهل الحجاز والأخذ بها أوجب لأن القرآن عليها نزل .

قال القاضي أبو محمد : هذه القراءات لا يظن إلا أنها مروية عن النبي عليه السلام : وبجميعها عارض جبريل عليه السلام مع طول السنين توسعة على هذه الأمة ، وتكملة للسبعة الأحرف حسب ما بيناه في صدر هذا التعليق ، وعلى هذا لا يقال : هذه أولى من جهة نزول القرآن بها ، وإن رجحت قراءة فبوجه غير وجه النزول ، قال أبو الحسن الأخفش : «القَرح » و «القُرح » مصدران بمعنى واحد ، ومن قال القَرح بالفتح الجراحات بأعيانها ، والقُرح بضم القاف ألم الجراحات قبل منه إذا أتى برواية ، لأن هذا مما لا يعلم بقياس ، وقال بهذا التفسير الطبري ، وقرأ الأعمش «إن تمسسكم » : بالتاء من فوق ، «قروح » بالجمع ، «فقد مس القوم قرح مثله » ، وقرأ محمد بن السميفع اليماني «قَرَح » بفتح القاف والراء ، قال أبو الفتح{[3569]} : هي لغة في القرح كالشل والشلل والطرد والطرد . هذا مذهب البصريين ، وليس هذا عندهم من تأثير حرف الحلق ، وأنا أميل في هذا إلى قول أصحابنا البغداديين ، في أن لحرف الحلق في مثل هذا أثراً معتمداً ، وقد سمعت بعض بني عقيل يقول : نحوه بفتح الحاء ، يريد نحوه ، ولو كانت الكلمة مبنية على فتح الحاء لأعلت الواو كعصاة وقناة ، وسمعت غيره يقول : أنا محموم بفتح الحاء قال ابن جني : ولا قرابة بيني وبين البصريين ولكنها بيني وبين الحق ، والحمد الله .


[3554]:-من الآية (4) من سورة مريم.
[3555]:- أخرجه البيهقي، و"هو ضعيف". "الجامع الصغير2/ 572"
[3556]:- هو المتنخل، قال يرثي أخاه عويمرا وهو أبو مالك، وقيل: بل هو: أبو الشاعر لأن المتنخل اسمه مالك. والواهي: الضعيف. والقوى: جمع قوة خلاف الضعف. وبعد البيت: ولكنه هين لين كعالية الرمح عرد نساه وعالية الرمح: ما دخل في السنان إلى ثلثه. والعرد: بالفتح ثم سكون الراء: الشديد. والنّسا بفتح النون مقصورا: عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذ. والمطواعة: الكثير الطوع أي الانقياد. يريد أن أباه كان جلدا شهما لا يكل أمره إلى أحد، ولا يؤخر لعجزه إلى وقت آخر، ومعنى كونه لينا كعالية الرمح: أنه إذا دعي أجاب بسرعة، وأنه غليظ موضع النسا. وإذا كنت فوقه سيدا له طاوعك ولم يحسدك، وإذا وكلت إليه شيئا كفاك. "الخزانة 2/ 195".
[3557]:- الظلوم: الكثير الظلم. الضمد: الذل والغيظ. استولى: غلب. الأمد: الغاية التي تجري إليها. إلا لمثلك: أي أبيك أو من خرج من صلبك.
[3558]:- في مجمع الأمثال: (إن لم تغلب فاخلب)، بالضم، ويروى بالكسر، والصحيح الضم يقال: خلب يخلب خلابة، وهي الخديعة. ويراد به الخدعة في الحرب.
[3559]:- هو عبد الله بن طارق بن عمرو بن مالك البلوي، حليف لبني ظفر من الأنصار، شهد بدرا وأحدا، وهو أحد الستة الذين بعثهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى رهط من عضل والقارة في آخر سنة ثلاث من الهجرة ليفقهوهم في الدين، ويعلموهم القرآن وشرائع الإسلام، فخرجوا معهم حتى إذا كانوا بالرجيع وهو ماء لهذيل استصرخوا عليهم بهذيل وغدروا بهم، فقاتلوا حتى قتلوا وهم: عاصم بن ثابت، ومرثد بن أبي مرثد، وخبيب بن عدي، وخالد بن البكير، وزيد بن الدثنة، وعبد الله هذا من الذين لم يقاتلوا ولانوا في القول ورقوا ورغبوا في الحياة فأعطوا بأيديهم فأسروا حتى إذا كانوا بالظهران انتزع عبد الله يده من القران وأخذ سيفه واستأخر عنه القوم فرموه بالحجارة حتى قتلوه، وقبره بالظهران: "الإصابة" و"الاستيعاب".
[3560]:- في كتب السير أن عاصما هو ابن ثابت- وهو الصحيح- وليس ابن عدي. ولعله سهو من الناسخ سقط فيه: (ثابت، وخبيب)، فبذلك يكون ابن عطية قد ذكر ثلاثة من الستة: "عبد الله بن طارق، وعاصم بن ثابت، وخبيب بن عدي". فأما عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح الأنصاري فمن السابقين الأولين من الأنصار، يكنى أبا سليمان، شهد بدرا وهو الذي حمته الدبر من المشركين لما أرادوا أن يحتزوا رأسه يوم الرجيع حين قتله بنو لحيان لأنه كان قتل عظيما من عظماء قريش يوم بدر. "الإصابة والاستيعاب". وأما خبيب بن عدي بن مالك الأنصاري الأوسي فقد شهد بدرا وأسر يوم الرجيع فانطلق به المشركون مع من أسر معه إلى مكة فباعوهما وحبس في بيت (ماوية) مولاة حجير بن أبي إهاب التي قالت فيه: ما رأيت أسيرا خيرا من خُبيب، لقد رأيته يأكل من قطف عنب وما بمكة يومئذ من حديقة، وإنه لموثق في الحديد، وأيضا فإنه طلب منها لما علم منها دنو أجله أن تحضر له موسى يتطهر بها ففعلت حيث أرسلتها مع غلام إليه فندمت على فعلتها، ولما دخل بها عليه وسلمها له قال خبيب: لعمرك ما خافت أمك غدري، ما كانت لأفعل إن شاء الله،و لما خرجوا به من الحرم ليقتلوه طلب منهم أن يمهلوه حتى يصلي ركعتين فصلاهما، فكان أول من سنّ الركعتين عند القتل للمسلمين، ثم سلّم نفسه ودعا على الحاضرين من مشركي قريش بدعائه المعروف: "اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تغادر منهم أحد". "الإصابة والاستيعاب".
[3561]:- القران: الحبل يربط به الأسير ويقاد به.
[3562]:- المنذر بن محمد بن عقبة الأنصاري الخزرجي يكنى أبا عبيدة، شهد بدرا وأحدا واستشهد يوم بئر معونة وهي: بين أرض عامر وحرّة بني سليم. "الإصابة والاستيعاب".
[3563]:- عمرو بن سعيد الأشدق كان من أكابر بني أمية وأما جدهم، وكان شجاعا باسلا، وعلى يديه استتب الأمر لمروان بن الحكم فنازع عبد الملك من بعده الحكم فقتله. "البيان والتبيين".
[3564]:- المثل في أمثال المفضل الضبي: 60 والفاخر: 64 وجمهرة العسكري 1/65 وفصل المقال: 235 والميداني 1/44 والمستقصى: 53؛ والخلاف بين العلماء فيه حول ضم الهاء وكسرها قديم.
[3565]:- أخرجه الإمام أحمد، انظر المسند 5/ 405، وهو أيضا عند الترمذي وابن ماجة في باب "الفتن".
[3566]:- أخرجه ابن جرير من طريق العوفي –عن ابن عباس قال: أقبل خالد بن الوليد يريد أن يعلو عليهم الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم لا يعلون علينا، (فتح القدير للشوكاني 1/354) كما أخرجه ابن إسحاق في سيرته.
[3567]:- التأود: التثني والاعوجاج.
[3568]:- وما يبكون: أي النساء والرجال. أعزي: أصبر وأسلي. والتأسي: التصبر. قال المبرّد: أي يرى ذو البلاء من به مثل بلائه فيكون قد ساواه فيه، فيسكن ذلك من وجده.
[3569]:- المحتسب 1/ 166- 167.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَلَا تَهِنُواْ وَلَا تَحۡزَنُواْ وَأَنتُمُ ٱلۡأَعۡلَوۡنَ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (139)

قوله : { ولا تهنوا ولا تحزنوا } نهي للمسلمين عن أسباب الفشل . والوهن : الضعف ، وأصله ضعف الذات : كالجسم في قوله تعالى : { ربِّ إنِّي وهَن العظم منِّي } [ مريم : 4 ] ، والحبْل في قول زهير :

فأصبح الحَبْل منها خَلَقا

وهو هنا مجاز في خور العزيمة وضعف الإرادة وانقلاب الرجاء يأساً ، والشَّجاعة جبناً ، واليقين شكّاً ، ولذلك نهوا عنه . وأمَّا الحزن فهو شدّة الأسف البالغة حدّ الكآبة والانكسار . والوهنُ والحزن حالتان للنفس تنشآن عن اعتقاد الخيبة والرزء فيترتّب عليهما الاستسلام وترك المقاومة . فالنهي عن الوهن والحزن في الحقيقة نهي عن سببهما وهو الاعتقاد ، كما يُنهى عن النسيان ، وكما يُنهى أحد عن فعل غيره في نحو لا أرَيَنّ فلاناً في موضع كذا أي لا تَتْركْه يحلّ فيه ، ولذلك قدّم على هذا النَّهي قوله : { قد خلت من قبلكم سنن } [ آل عمران : 137 ] إلخ . . . وعقب بقوله : { وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } .

وقوله : { وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } ، الواو للعطف وهذه بشارة لهم بالنَّصر المستقبل ، فالعلوّ هنا علوّ مجازيّ وهو علوّ المنزلة .

والتَّعليق بالشرط في قوله : { إن كنتم مؤمنين } قصد به تهييج غيرتهم على الإيمان إذ قد علِم الله أنَّهم مؤمنون ولكنَّهم لمّا لاح عليهم الوهن والحزن من الغلبة ، كانوا بمنزلة من ضعف يقينه فقيل لهم : إن علمتم من أنفسكم الإيمان ، وجيء بإن الشرطية الَّتي من شأنها عدم تحقيق شرطها ، إتماماً لِهذا المقصد .