تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلۡحُجُرَٰتِ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ} (4)

ثم إنه تعالى ذَمّ الذين ينادونه من وراء الحجرات ، وهي بيوت نسائه ، كما يصنع أجلاف الأعراب ، فقال : { أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلۡحُجُرَٰتِ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ} (4)

القول في تأويل قوله تعالى : { إَنّ الّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ * وَلَوْ أَنّهُمْ صَبَرُواْ حَتّىَ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لّهُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رّحِيمٌ } .

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : إن الذين ينادونك يا محمد من وراء حجراتكِ ، والحجرات : جمع حجرة ، والثلاث : حُجَر ، ثم تجمع الحجر فيقال : حَجُرات وحُجْرات ، وقد تجمع بعض العرب الحجر : حَجَرات بفتح الجيم ، وكذلك كلّ جمع كان من ثلاثة إلى عشرة على فُعَلٍ يجمعونه على فعَلات بفتح ثانيه ، والرفع أفصح وأجود ومنه قول الشاعر :

أما كانَ عَبّادٌ كَفِيئا لِدَارِم *** بَلى ، وَلأبْياتٍ بِها الحُجُرَاتُ

يقول : بلى ولبني هاشم .

وقوله : وأكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُون يقول : أكثرهم جهال بدين الله ، واللازم لهم من حقك وتعظيمك . وذُكر أن هذه الاَية والتي بعدها نزلت في قوم من الأعراب جاؤوا ينادون رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء حجراته : يا محمد اخرج إلينا . ذكر الرواية بذلك :

حدثنا أبو عمار المروزي ، والحسن بن الحارث ، قالا : حدثنا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن أبي إسحاق ، عن البراء في قوله : إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَات قال : جاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا محمد إنْ حمدي زين ، وإن ذمّي شين ، فقال : «ذَاكَ اللّهُ تَبارَكَ وتَعَالى » .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا الحسين ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بمثله ، إلا أنه قال : ذاكم الله عزّ وجلّ .

حدثنا الحسن بن عرفة ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان التيمي ، قال : سمعت داود الطّفاوي يقول : سمعت أبا مسلم البجلي يحدّث عن زيد بن أرقم ، قال : جاء أناس من العرب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فقال بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلى هذا الرجل ، فإن يكن نبيا فنحن أسعد الناس به ، وإن يكن ملِكا نعش في جناحه قال : فأتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فأخبرته بذلك ، قال : ثم جاؤوا إلى حجر النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فجعلوا ينادونه . يا محمد ، فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم : إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُون قال : فأخذ نبيّ الله بأذني فمدّها ، فجعل يقول : «قَدْ صَدّقَ اللّهُ قَوْلَكَ يا زَيْدُ ، قَدْ صَدّقَ اللّهُ قَوْلَكَ يا زَيْدُ » .

حدثنا الحسن بن أبي يحيى المقدمي ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا وُهَيب ، قال : حدثنا موسى بن عقبة ، عن أبي سَلَمة ، قال : ثني الأقرع بن حابس التميميّ أنه أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فناداه ، فقال : يا محمد إنّ مدحي زَيْن ، وإنّ شتمي شَيْن فخرج إليه النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : «وَيْلَكَ ذلكَ اللّهُ » فأنزل الله إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاء الحُجُرَاتِ . . . الاَية .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ : أعراب بني تميم .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة أن رجلاً جاء إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فناداه من وراء الحُجَر ، فقال : يا محمد إنْ مدحي زين ، وإنّ شتمي شَيْن فخرج إليه النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فقال : «وَيْلَكَ ذلكَ اللّهُ فأنزل الله إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ . . . الاَية ، ذُكر لنا أن رجلاً جعل ينادي يا نبيّ الله يا محمد ، فخرج إليه النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فقال : «ما شأنُكَ » ؟ فقال : والله إنّ حمده لزين ، وإنّ ذمّه لشَيْن ، فقال نبيّ صلى الله عليه وسلم : «ذَاكُمُ اللّهُ » ، فأدبر الرجل ، وذُكر لنا أن الرجل كان شاعرا .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي عمرة ، قال : كان بشر بن غالب ولَبيد بن عُطارد ، أو بشر بن عُطارد ولبيد بن غالب ، وهما عند الحجاج جالسان ، يقول بشر بن غالب للبيد بن عطارد نزلت في قومك بني تميم إنّ الّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ فذكرت ذلك لسعيد بن جُبَير ، فقال : أما إنه لو علم بآخر الاَية ، أجابه : يَمُنّون عَلَيْكَ أنْ أسْلَمُوا قالوا : أسلمنا ، ولم يقاتلك بنو أسد .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن المبارك بن فضالة ، عن الحسن ، قال : «أتى أعرابيّ إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم من وراء حجرته ، فقال : يا محمد ، يا محمد فخرج إليه النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : «مالَكَ مالَكَ » ، فقال : تعلم أنْ مدحي لزين ، وأن ذمّي لشين ، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «ذَاكُمُ اللّهُ » ، فنزلت يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكُمْ فَوقَ صَوْتِ النّبِيّ » .

واختلفت القرّاء في قراءة قوله : مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ فقرأته قرّاء الأمصار بضمّ الحاء والجيم من الحُجُرات ، سوى أبي جعفر القارىء ، فإنه قرأ بضم الحاء وفتح الجيم على ما وصفت من جمع الحُجْرة حُجَر ، ثم جمع الحُجَر : حُجَرات .

والصواب من القراءة عندنا الضم في الحرفين كليهما لما وصفت قبل .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلۡحُجُرَٰتِ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ} (4)

{ إن الذين ينادونك من وراء الحجرات } من خارجها خلفها أو قدامها ، ومن ابتدائية فإن المناداة نشأت من جهة الوراء ، وفائدتها الدلالة على أن المنادي داخل الحجرة إذ لا بد وأن يختلف المبتدأ والمنتهى بالجهة ، وقرئ " الحجرات " بفتح الجيم ، وسكونها وثلاثتها جمع حجرة وهي القطعة من الأرض المحجورة بحائط ، ولذلك يقال لحظيرة الإبل حجرة . وهي فعلة بمعنى مفعول كالغرفة والقبضة ، والمراد حجرات نساء النبي عليه الصلاة والسلام وفيها كناية عن خلوته بالنساء ومناداتهم من ورائها إما بأنهم أتوها حجرة حجرة فنادوه من ورائها ، أو بأنهم تفرقوا على الحجرات متطلبين له ، فأسند فعل الأبعاض إلى الكل . وقيل إن الذي ناداه عيينة بن حصن والأقرع بن حابس ، وفدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين رجلا من بني تميم وقت الظهيرة وهو راقد فقالا يا محمد اخرج إلينا ، وإنما أسند إلى جميعهم لأنهم رضوا بذلك أو أمروا به ، أو لأنه وجد فيما بينهم . { أكثرهم لا يعقلون } إذ العقل يقتضي حسن الأدب ومراعاة الحشمة سيما لمن كان بهذا المنصب .