نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ ٱلۡحُجُرَٰتِ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡقِلُونَ} (4)

ولما نهى سبحانه عن الإخلال بالأدب ، وأمر بالمحافظة على التعظيم ، وذكر وصف المطيع ، أتبع ذلك على سبيل النتيجة وصف من أخل به ، فقال مؤكداً لأجل أن حالهم كان حال من يدع عقلاً تاماً : { إن الذين ينادونك } أي يجددون نداءك من غير توبة والحال أن {[60718]}نداءهم إياك{[60719]} كائن { من وراء } إثبات هذا الجار يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان{[60720]} داخلها ، ولو سقط لم يفد ذلك ، بل كان يفيد أن نسبة الأماكن التي وراءها الحجرات كلها بالنسبة إليه وإليهم على حد سواء ، وذلك بأن يكون الكل خارجها{[60721]} ، والوراء : الجهة التي تواريك و{[60722]}تواريها من خلف أو قدام .

ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم من العظمة في نفسه وفي تبليغ رسالات الله في {[60723]}هيئتها بمكان{[60724]} من العظمة بحيث لا يخفى على أحد . فليس لأحد أن يفتات فيها{[60725]} عليه ولا أن يعجله عن{[60726]} شيء ، وكان نداؤه لذلك{[60727]} من وراء حجرة واحدة كندائه من وراء كل حجرة جمع فقال : { الحجرات } ولم يضفها إليه إجلالاً له ، وليشمل كونه في غيرها أيضاً ، والمعنى : مبتدئين النداء من جهة تكون الحجرات فيها بينك وبينهم فتكون موازية لك منهم ولهم منك ، وهي جمع حجرة ، وهي ما حوط من قطع الأرض بحائط يمنع ممن يكون خارجه من أذى من-{[60728]} يكون داخله بقول أو فعل ، فإنه يكون فيما يختص به من الاجتماع بنسائه أو إصلاح شيء من حاله ، لا يتهيأ له بحضور الناس فيما يتقاضاه المروءة ، وأسند الفعل إلى الجمع{[60729]} وإن كان المنادي بعضهم للرضى به أو السكوت عن النهي .

ولما كان الساكت قد لا يكون راضياً قال : { أكثرهم } أي المنادي والراضي-{[60730]} دون الساكت-{[60731]} لعذر{[60732]} { لا يعلقون * } لأنهم لم يصبروا ، بل فعلوا معه صلى الله عليه وسلم كما يفعل بعضهم مع من يماثله ، والعقل يمنع من مثل ذلك لمن اتصف بالرئاسة فكيف إذا كانت رئاسة النبوة والرسالة عن الملك الجبار الواحد القهار .


[60718]:من مد، وفي الأصل: نداءك إياهم.
[60719]:من مد، وفي الأصل: نداءك إياهم.
[60720]:زيد في الأصل: من، ولم تكن الزيادة في مد فحذفناها.
[60721]:من مد، وفي الأصل: خارجا.
[60722]:من مد، وفي الأصل: أو.
[60723]:من مد، وفي الأصل: جهة المكان.
[60724]:من مد، وفي الأصل. جهة المكان.
[60725]:سقط من مد.
[60726]:من مد، وفي الأصل: على.
[60727]:من مد، وفي الأصل: كذلك.
[60728]:زيد من مد.
[60729]:من مد، وفي الأصل: الجميع.
[60730]:زيد من مد.
[60731]:زيد من مد.
[60732]:من مد، وفي الأصل: عذر قال.