صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَقَالَ ٱلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُواْ بَلۡ مَكۡرُ ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِ إِذۡ تَأۡمُرُونَنَآ أَن نَّكۡفُرَ بِٱللَّهِ وَنَجۡعَلَ لَهُۥٓ أَندَادٗاۚ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَۚ وَجَعَلۡنَا ٱلۡأَغۡلَٰلَ فِيٓ أَعۡنَاقِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْۖ هَلۡ يُجۡزَوۡنَ إِلَّا مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (33)

{ بل مكر الليل والنهار } بل صدنا مكركم بنا في الليل والنهار ؛ وأضيف المكر إليهما لوقوعه فيهما . والمكر في الأصل : الاحتيال والخديعة . يقال : مكر به يمكر ؛ فهو ماكر ومكار .

{ ونجعل له أندادا } أشباها ونظراء وأمثالا نعبدها من دونه تعالى . جمع ند . { وأسروا الندامة }

أي أخفوا الندم على ما كان منهم في الدنيا من الضلال والإضلال بالنسبة للمستكبربن ، ومن الضلال فقط بالنسبة للمستضعفين لما عاينوا وهالتهم شدته . أو أظهر الندم عندئذ وأسر من الأضداد ، تأتي بمعنى الإخفاء والإبداء ، وهمزتها تصلح للإثبات والسلب ؛ فمعنى أسره : جعله سرا أو أزال سره ، ونظيره : أشكيت . { وجعلنا الأغلال } أي القيود{ في أعناق } المستكبرين والمستضعفين{ الذين كفروا } جزاء ما كانوا يعملون .