صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{لَّوۡ أَرَادَ ٱللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدٗا لَّٱصۡطَفَىٰ مِمَّا يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ سُبۡحَٰنَهُۥۖ هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّارُ} (4)

{ لو أراد الله أن يتخذ ولدا . . . } قال المشركون : الملائكة بنات الله . وقال اليهود : عزير ابن الله . وقالت النصارى المسيح ابن الله . فرد الله تعالى عليهم بأنه لو أراد اتخاذ الولد على ما يظنّونه ، لاختار من خلقه ما يشاء هو ، لا ما يختارونه هم ويشاءونه ؛ لكنه لم يختر أحدا ، فدلّ ذلك على أنه لم يرد اتخاذ الولد . وهو نظير قوله تعالى : " لو أردنا أن نتّخذ لهوا لاتخذناه من لدنّا إن كنا فاعلين " . وإرادة الاتخاذ في الآيتين ممتنعة ؛ لأن الإرادة لا تتعلق إلا بالممكنات ، واتخاذ الولد محال كما ثبت بالبرهان القطعي فتستحيل إرادته . وجعلها في الآيتين شرطا وتعليق الجواب عليها ، لا يقتضي إمكانها فضلا عن وقوعها . وقد عرف في فصيح الكلام : تعليق المحال على المحال جوازا ووقوعا .

على أن الوالديّة تقتضي التجانس بين الوالد والولد ؛ إذ هو بضعة منه ، وقد ثبت أن كل ما سواه تعالى حادث مخلوق له ، فيلزم التجانس أن يكون المخلوق من جنس الخالق ، وهو يستلزم حدوث الخالق أو قدم المخلوق ، وكلاهما محال . { سبحانه } تنزيها له تعالى عن اتخاذ الولد ! .