التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{لَّوۡ أَرَادَ ٱللَّهُ أَن يَتَّخِذَ وَلَدٗا لَّٱصۡطَفَىٰ مِمَّا يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُۚ سُبۡحَٰنَهُۥۖ هُوَ ٱللَّهُ ٱلۡوَٰحِدُ ٱلۡقَهَّارُ} (4)

بدأت السورة بتقرير كون الكتاب أي القرآن هو تنزيل من الله العزيز الذي عظمت قدرته وعز جانبه ، الحكيم الذي جميع أفعاله حكمة وصواب . ثم وجه الخطاب في الآيات التالية للمطلع للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن الله قد أنزل إليه الكتاب بالحق وأمره بعبادة الله وحده والإخلاص له في الخضوع والاتجاه ؛ لأن ذلك إنما يجب له وحده . وأشير بعد ذلك إلى المشركين إشارة تنطوي على التقريع ؛ لأنهم اتخذوا من دون الله أولياء يشركونهم معه في الخضوع والاتجاه زاعمين أنهم إنما يفعلون ذلك ليكونوا أسباب قربى وحظوة لهم عند الله . ثم قرر بأسلوب إنذاري بأن الله سوف يحكم بينهم فيما هم فيه مختلفون ومرتكسون ، ويجزيهم على ما يزعمون بما يستحقون ، وأن الله لا يمكن أن يوفق ويسعد كل كاذب كافر . وانتهت الآيات بحجة جدلية من قبيل المساجلة وهي أن الله لو أراد أن يتخذ ولدا لاصطفى أحسن ما يخلق ، ثم أكدت تنزهه عن ذلك فهو الواحد القهار الغني عن الولد والمحيط بكل شيء ، والذي يعنو لحكمه كل شيء .

ولم نطلع على رواية في سبب نزول الآيات ، ويلوح من حكاية اعتذار المشركين عن شركهم وزعمهم أنهم إنما يعبدون الشركاء ليكونوا لهم سبب قربى إلى الله أن الآيات نزلت بسبيل التعقيب على مشهد مناظرة وجدل بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبينهم ، أو بسبيل تسجيله والتنديد بهم من أجله .

والآية الأخيرة توضح مفهوم الأولياء الذين ورد ذكرهم في ما قبلها وتوضح مفهوم عقيدة المشركين فيهم . وبذلك تتضح الحجة الجدلية التي احتوتها من قبيل المساجلة كما قلنا ، ونعني عقيدة العرب بكون الملائكة بنات الله وكونهم يعبدونهم ليكونوا شفعاء لهم عنده . وفي أسلوب الآيات التنديدي في هذه العقيدة توكيد جديد بأن أي اتجاه إلى غير الله بأي معنى وصفة – حتى ولو بقصد التوسل والتقرب إليه – يعتبر شركا لا يرضى عنه الله قط مما تكرر كثيرا ، ومما هو مبدأ أساسي محكم من مبادئ القرآن والإسلام .