صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ مَّكَّنَّـٰهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَا لَمۡ نُمَكِّن لَّكُمۡ وَأَرۡسَلۡنَا ٱلسَّمَآءَ عَلَيۡهِم مِّدۡرَارٗا وَجَعَلۡنَا ٱلۡأَنۡهَٰرَ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمۡ فَأَهۡلَكۡنَٰهُم بِذُنُوبِهِمۡ وَأَنشَأۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِمۡ قَرۡنًا ءَاخَرِينَ} (6)

{ ألم يروا }أي ألم يبصروا ، أو ألم يعرفوا . { كم أهلكنا من قبلهم من قرن }من أمة فعلت مثل ما فعلوا . والقرن : مدة معينة من الزمان . وهو حقيقة في ذلك وفي أهله ، على ما اختاره بعض المحققين . والمراد هنا : أهله ، ولا حاجة إلى تقدير مضاف . وقيل : هو حقيقة في الأول ، واستعماله في الأهل مجاز بالحذف . وأصله من الاقتران بمعنى الاجتماع .

{ مكناهم في الأرض }أعطيناهم في أرضهم من القوة والبسطة في الأجسام والأموال ما لم نعط أهل مكة . يقال : مكنته و مكنت له ، مثل نصحته ونصحت له ، من التمكين ، وهو إعطاء المكنة -بفتح الميم وكسر الكاف- أي القوة والشدة . { مدرارا }غزيرا متتابعا في أوقات الحاجة ، رحمة منا وإنعاما ، فعاشوا في خصب وسعة . يقال : درت السماء بالمطر تدر وتدر درا ودرورا فهي مدرار ، صبته صبا . وأصله من الدر ، أي سيلان اللبن وكثرته ، ثم استعير للمطر الغزير . { فأهلكناهم بذنوبهم }أي ومع ذلك التمكين وهذه القوة أهلكناهم بسبب كفرهم . أفلا يعتبر أهل مكة بذلك فلا يستمروا في كفرهم وعنادهم .