صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ نَبَاتَ كُلِّ شَيۡءٖ فَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهُ خَضِرٗا نُّخۡرِجُ مِنۡهُ حَبّٗا مُّتَرَاكِبٗا وَمِنَ ٱلنَّخۡلِ مِن طَلۡعِهَا قِنۡوَانٞ دَانِيَةٞ وَجَنَّـٰتٖ مِّنۡ أَعۡنَابٖ وَٱلزَّيۡتُونَ وَٱلرُّمَّانَ مُشۡتَبِهٗا وَغَيۡرَ مُتَشَٰبِهٍۗ ٱنظُرُوٓاْ إِلَىٰ ثَمَرِهِۦٓ إِذَآ أَثۡمَرَ وَيَنۡعِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمۡ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (99)

{ فأخرجنا منه خضرا }أي أخرجنا من النبات الذي لا ساق له نباتا عضا أخضر ، وهو ما تشعب من أصل النبات الخارج من الحبة . وخضر بمعنى أخضر ، اسم فاعل . يقال : خضر الزرع- من باب فرح-و اخضر ، فهو خضر وأخضر . { نخرج منه حبا متراكبا }أي سنابل فيها الحب يركب بعضه بعضا . كما في الحنطة والشعير و سائر الحبوب . يقال : ركبه-كسمعه-ركوبا ومركبا ، علاه ، كارتكبه .

{ ومن النخل من طلعها قنوان دانية }ومن طلع النخل قنوان دانية . والطلع : أول ما يبدو ويخرج من ثمر النخل كالكيزان . وقشره يسمى الكفرى ، وما في داخله يسمى الإغريض لبياضه . والقنوان : العراجين ، جمع قنو وهو العذق ، وهو للتمر بمنزلة العنقود للعنب . و { دانية }أي متدلية ، أو قريبة من يد المتناول . { و جنات من أعناب }عطف على { نبات }أي و أخرجنا به جنات كائنة من أعناب . { مشتبها وغير متشابه }أي بعضه متشابه ، وبعضه غير متشابه في الهيئة و اللون والطعم وغير ذلك ، مما يدل على كمال قدرة الصانع ، كما قال تعالى : { يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل{[143]} . { و ينعه }أي و انظروا إلى حال نضجه و إدراك نظر استدلال و استبصار ، كيف يعدو شيئا قويا بعد الضعف ، جامعا لمنافع شتى . مصدر ينعت الثمرة كأينعت ، تينع و تينع ينعا و ينعا و ينوعا ، إذا نضجت .


[143]:آية 4 الرعد