التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَخۡرَجۡنَا بِهِۦ نَبَاتَ كُلِّ شَيۡءٖ فَأَخۡرَجۡنَا مِنۡهُ خَضِرٗا نُّخۡرِجُ مِنۡهُ حَبّٗا مُّتَرَاكِبٗا وَمِنَ ٱلنَّخۡلِ مِن طَلۡعِهَا قِنۡوَانٞ دَانِيَةٞ وَجَنَّـٰتٖ مِّنۡ أَعۡنَابٖ وَٱلزَّيۡتُونَ وَٱلرُّمَّانَ مُشۡتَبِهٗا وَغَيۡرَ مُتَشَٰبِهٍۗ ٱنظُرُوٓاْ إِلَىٰ ثَمَرِهِۦٓ إِذَآ أَثۡمَرَ وَيَنۡعِهِۦٓۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمۡ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (99)

{ فأخرجنا به } الضمير عائد على الماء } { فأخرجنا منه } الضمير عائد على النبات { خضرا } أي : أخضر غضا ، وهو يتولد من أصل النبات من الفراخ { نخرج منه } الضمير عائد على الخضر { حبا متراكبا } يعني السنبل لأن حبه بعضه على بعض ، وكذلك الرمان وشبهه .

{ قنوان } جمع قنو ، وهو العنقود من التمر ، وهو مرفوع بالابتداء وخبره من النخل ، ومن طلعها بدل ، والطلع أول ما يخرج من التمر في أكمامه { دانية } أي : قريبة سهلة التناول ، وقيل : قريبة بعضها من بعض .

{ وجنات من أعناب } بالنصب عطف على نبات كل شيء وقرئ في غير السبع بالرفع عطف على قنوان .

{ مشتبها وغير متشابه } نصب على الحال من الزيتون والرمان ، أو من كل ما تقدم من النبات والمشتبه والمتشابه بمعنى واحد أي : من النبات ما يشبه بعضه بعضا في اللون والطعم والصورة ، ومنه ما لا يشبه بعضه بعضا ، وفي ذلك دليل قاطع على الصانع المختار القدير العليم المريد .

{ انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه } أي : انظروا إلى ثمره أول ما يخرج ضعيفا لا منفعة فيه ، ثم ينتقل من حال إلى حال حتى يينع أي : ينضج ويطيب .