الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَا تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلۡسِنَتُكُمُ ٱلۡكَذِبَ هَٰذَا حَلَٰلٞ وَهَٰذَا حَرَامٞ لِّتَفۡتَرُواْ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ لَا يُفۡلِحُونَ} (116)

ثم قال [ تعالى{[40032]} ] : { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام } [ 116 ] .

قرأ الحسن والأعرج{[40033]} وطلحة{[40034]} وأبو{[40035]} معمر : " الكذب " بالخفض على أنه نعت لما ، أو بدل منه{[40036]} . ومن نصب جعله مفعولا بتصف{[40037]} . وقرأ بعض أهل الشام : " الكذب " بضم الكاف والذال والباء ، نعت{[40038]} للألسنة{[40039]} ، جمع كذوب ، مثل : شكور ، وشكر .

ومعنى الآية : ولا تقولوا لوصف{[40040]} ألسنتكم الكذب فيما{[40041]} رزق الله عباده من المطاعم ، هذا حلال وهذا حرام لكي تفتروا على الله الكذب فإنه لم يحرم من ذلك كثيرا مما تحرمون ولا أحل كثيرا مما تحلون . وذلك أن اليهود والمشركين أحلوا الميتة فقال المشركون : { ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا وإن يكن ميتة فهم فيه شركاء } [ 139 ] يأكله الرجال والنساء{[40042]} .

ثم قال : { إن الذين يفترون على الله الكذب } [ 116 ] .

أي : يتخرصونه{[40043]} ويختلقونه { لا يفلحون } [ 116 ] أي : لا يخلدون في الدنيا ولا يبقون فيها .


[40032]:ساقط من ط.
[40033]:هو عبد الرحمن بن هرمز، أبو داود من موالي بني هاشم، عرف بالأعرج حافظ قارئ من أهل المدينة كان خبيرا بأنساب العرب ثقة، رابط بثغر الاسكندرية مدة ومات بها سنة 117 هـ. انظر: ترجمته في مرآة الجنان 1/350، وغاية النهاية 1/334، وتذكرة الحفاظ 1/97 والأعلام 3/340.
[40034]:هو طلحة بن مصرف بن كعب بن عمرو الهمذاني الكوفي، أبو محمد. قرأ أهل الكوفة في عصره. كان يسمى بسيد القراء، وهو من رجال الحديث الثقات، انظر: ترجمته في الحلية 5/14، وتهذيب التهذيب 5/25، والأعلام 3/230.
[40035]:ق: "أبوا".
[40036]:انظر: هذه القراءة في جامع البيان 14/189 ومعاني الزجاج 3/222 وإعراب النحاس 2/410، وشواذ القرآن 77، والمشكل 2/22 وأحكام ابن العربي 3/1182، والجامع 10/118.
[40037]:وهي قراءة عامة الحجاز والعراق، انظر: جامع البيان 14/189، ومعاني الزجاج 3/222، وإعراب النحاس 2/410، والمشكل 2/22، وأحكام ابن العربي 3/1183.
[40038]:ط: جعله نعتا.
[40039]:وهي قراءة مسلمة بن محارب، انظر: معاني الأخفش 2/609، ومعاني الزجاج 3/222، وإعراب النحاس 2/410، وشواذ القرآن 77، والمشكل 2/22، وأحكام ابن العربي 3/1182، والبحر 5/545 يحكيها عن معاذ وابن أبي عبلة وبعض أهل الشام.
[40040]:ط: الوصف.
[40041]:ط: في ما.
[40042]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/189.
[40043]:ق: يخترصونه.