الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامٗا مَّعۡدُودَةٗۚ قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ ٱللَّهِ عَهۡدٗا فَلَن يُخۡلِفَ ٱللَّهُ عَهۡدَهُۥٓۖ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (80)

وقوله( {[2707]} ) : ( إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً )[ 79 ] .

أي( {[2708]} ) قالوا : " لن نعذب إلا الأربعين( {[2709]} ) ليلة التي عبدننا فيها العجل ثم لا نعذب " ( {[2710]} ) . قاله قتادة( {[2711]} ) .

وقال السدي : " قالوا : نمكث في النار أربعين ليلة حتى إذا أكلت النار خطايانا واستنقينا ، نادى( {[2712]} )ناد : أخرجوا كل مختون من بني إسرائيل ، ولذلك أمرنا أن نختتن " ( {[2713]} ) .

وقال أبو العالية : " قالت اليهود : أقسم ربنا ليعذبنا أربعين ليلة ثم يخرجنا ، فأكذبهم( {[2714]} ) الله( {[2715]} ) " ( {[2716]} ) .

وقال ابن عباس : " قالت اليهود : وجدنا في التوراة أن ما بين طرفي جهنم مسيرة أربعين سنة إلى أن ينتهوا( {[2717]} )/ إلى شجرة الزقوم ، فإنما نعذب حتى ننتهي( {[2718]} ) إليها " ( {[2719]} ) .

وروى سعيد بن( {[2720]} ) جبير وعكرمة عن ابن عباس " أن اليهود قالت : إنما عُمْر الدنيا سبعة آلاف( {[2721]} ) سنة ، وإنما يعذب الناس يوم القيامة سبعة أيام ، لكل ألف سنة يوم " ( {[2722]} ) . ولم يُحَدِّدْ/ الله تعالى الأيام لأنها عندهم معلومة على قولهم ، فترك ذكر عددها وبيانه لما تقدم عندهم( {[2723]} ) .

قوله : ( قُلَ اَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْداً )[ 79 ] .

أي : هل تقدم لكم عند الله ميثاق وعهد/ بهذا التحديد الذي قد حددتم ، فإن الله لا يخلف وعده ، فأتوا بما تدعون ، أم قلتم تخرصاً وكذباً( {[2724]} ) . هذا تأويل أكثر الناس( {[2725]} ) .

وروى الضحاك عن ابن عباس : ( قُلَ اَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْداً ) : أي : هل قلتم لا إله إلا الله لم تشركوا ولم تكفروا ولم تبدلوا ولم تغيروا ، فيكون ذلك ذخراً لكم عند الله ولا يخلف الله وعده لمن يفعل( {[2726]} ) ذلك . أو( {[2727]} ) قلتم ذلك تخرصاً وإفكاً ، ولم يتقدم لكم إيمان( {[2728]} ) تدخرونه عند الله فيوفي لكم به " ( {[2729]} ) .

وروى( {[2730]} ) ابن أبي فروة( {[2731]} ) أن النبي [ صلى الله عليه وسلم ]( {[2732]} ) قال [ لناس من اليهود ]( {[2733]} ) : مَن أصْحَابُ النَّارِ غَداً ؟ قالوا : نَحْنُ ، سَبْعَةُ أيَّامٍ ، ثُمَّ تَخْلِفُونَنَا فِيهَا ، فَنَزَّلَ : ( وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ( {[2734]} ) ) إلى ( خَالِدُونَ ) ، من( {[2735]} ) حديث ابن( {[2736]} ) وهب( {[2737]} ) .

وقوله : ( قُلَ اَتَّخَذتُّمْ )[ 79 ] .

وزنه " افتعلتم " ( {[2738]} ) فيجوز/ أن يكون من " تخذ يتخذ " ، ويجوز أن يكون من " أخذ " ، وأصله " ايتخذتم " ( {[2739]} ) ثم أبدل من الياء تاء وأدغمت في( {[2740]} ) الأخرى ، وإنما فعل ذلك لاستثقال الياء بعد كسرة الهمزة( {[2741]} ) .

وقيل : فعل ذلك لما يلزم من تغيير الياء وكونها ألفاً في المستقبل في " يأتخذ " ( {[2742]} ) وكونها واواً في المفتعل( {[2743]} ) تقول : " موتخذ " فأبدلوا من الياء حرفاً جلداً( {[2744]} ) لا يتغير في جميع الأحوال ، وكانت التاء أولى بذلك ، لأنها قد تبدل من الواو ، فالواو أخت التاء( {[2745]} ) .

وقيل : كانت أولى لأن بعدها تاء فأبدلت للتجانس( {[2746]} ) وليصح الإدغام ، والمدغم أخف من المظهر .


[2707]:- سقط حرف الواو من ح، ق.
[2708]:- في ع2: و.
[2709]:- في ع3: أربعين.
[2710]:- قوله: "ثم لا نعذب" ساقط من ع3.
[2711]:- انظر: جامع البيان 2/275، وتفسير القرطبي 2/10.
[2712]:- في ع3: نادى منا.
[2713]:- انظر: جامع البيان 2/275.
[2714]:- في ع2: فأخذهم.
[2715]:- في ق: على الله.
[2716]:- انظر: جامع البيان 2/275.
[2717]:- في ق: تنتهوا.
[2718]:- في ع3: تنتهي.
[2719]:- انظر: تفسير القرطبي 2/10، وتفسير ابن كثير 1/118، والدر المنثور 1/207.
[2720]:- في ق: ابن. وهو خطأ.
[2721]:- في ع3: ألف. وهو خطأ.
[2722]:- انظر: أسباب النزول 35، وتفسير القرطبي 2/10، ولباب النقول 20-21.
[2723]:- في ع3: عنهم: وقوله: "معلومة..عندهم" ساقط من ق.
[2724]:- في ع2: وكذا. وهو تحريف.
[2725]:- انظر: جامع البيان 2/278-279.
[2726]:- في ع2، ع3: فعل.
[2727]:- في ع3: و.
[2728]:- في ع3: إيماناً. وهو خطأ.
[2729]:- انظر: جامع البيان 2/279، والمحرر الوجيز 1/274.
[2730]:- سقط حرف الواو من ع3.
[2731]:- في ق: بردة. وهو تحريف. وابن أبي فروة هو: إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله أبو يعقوب المدني. روى عن مالك ونافع. وروى عنه البخاري. قال أبو حاتم: صدوق (ت226هـ). انظر: تقريب التهذيب 1/61، والخلاصة 1/76.
[2732]:- في ح: عليه السلام.
[2733]:- في ق: الناس من يهود.
[2734]:- في ع2، ع3: النار إلا أياماً.
[2735]:- في ق: ومن.
[2736]:- في ع3: بن. وهو خطأ.
[2737]:- انظر: جامع البيان 2/276-277 وعزاه ابن إسحاق إلى ابن عباس، وسيرة ابن هشام 2/186.
[2738]:- في ع3: أفعلتم: وهو تحريف.
[2739]:- في ع2: يتخذتم، وفي ع1: اتخذتم.
[2740]:- سقط من ع2، ع3.
[2741]:- انظر: المحرر الوجيز 1/274 وتفسير القرطبي 2/396.
[2742]:- في ع3: يتخذ.
[2743]:- في ق: مفتعل.
[2744]:- في ع2، ق، ع3: خلداً. وتصويبه منع1، ح، وتفسير القرطبي 2/397.
[2745]:- انظر: تفسير القرطبي 2/396-397.
[2746]:- في ق: التجانس. وهو تحريف.