الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بَلَىٰۚ مَن كَسَبَ سَيِّئَةٗ وَأَحَٰطَتۡ بِهِۦ خَطِيٓـَٔتُهُۥ فَأُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (81)

قوله : ( بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً ) الآية( {[2747]} ) [ 80 ] .

أي : ( {[2748]} ) من مل بمثل ما عملتم ، وكفر بمثل ما( {[2749]} ) كفرتم وقال ما قلتم ، ( فَأُوْلَائِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ) قاله( {[2750]} ) ابن عباس( {[2751]} ) .

وقال مجاهد وقتادة : " السيئة هنا الشرك " ( {[2752]} ) . وهو قول ابن جريج وعطاء والربيع( {[2753]} ) .

وقد قال الله : ( وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ )( {[2754]} ) . وهي الشرك بلا اختلاف( {[2755]} ) في ذلك( {[2756]} ) .

وقال الربيع بن خثيم( {[2757]} ) : ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَاتُهُ ) : مات على كفره " ( {[2758]} ) .

وعنه . " مات على معصيته " ( {[2759]} ) .

وقال السدي : " هي الذنوب " ( {[2760]} ) . أي الكبائر( {[2761]} ) .

والأول أولى لأن الله لم يتوعد في النار( {[2762]} ) بالتخليد إلا أهل الشرك .

وقال النبي( {[2763]} ) [ عليه السلام ]( {[2764]} ) : أهْلُ الإِيمَانِ لاَ يُخَلَّدُونَ في النَّارِ ، وَيُخَلَّدُ الكُفَّارُ " ( {[2765]} ) .

و " خَطِيئَاتُهُ " : الذنوب ، أي مات ولم يتب منها ولا( {[2766]} ) أسلم .

وقال ابن عباس : " أحاطت الخطيئة هو أن يحبط( {[2767]} ) ما له من حسنة بكفره " ( {[2768]} ) .

وقال قتادة : " الخطيئة هنا الكبيرة الموجبة للنار " ( {[2769]} ) .

وقال عطاء : " الخطيئة الشرك " ( {[2770]} ) .

وهذا القول يدل على أن السيئة الذنوب ، فيصح أن يتوعد( {[2771]} ) الله مَن أذنب الكبائر أو( {[2772]} ) الصغائر ثم أضاف إلى ذلك الشركِ/ ، وهي الخطيئة بالتخليد في النار . ومن قرأ ( خَطِيئَاتُهُ ) بالجمع( {[2773]} ) فهي الكبائر بلا اختلاف( {[2774]} ) ، والسيئة الشرك . وهذا الخطاب لليهودرتبط بما قبله .


[2747]:- سقط من ع3.
[2748]:- سقط من ع2.
[2749]:- في ق: مما. وهو تحريف.
[2750]:- في ع3: قالها.
[2751]:- انظر: جامع البيان 2/280، والدر المنثور 1/209.
[2752]:- انظر: تفسير ابن كثير 1/119، والدر المنثور 1/208.
[2753]:- انظر: جامع البيان 2/281-282، وتفسير ابن كثير 1/119.
[2754]:- النمل آية 92.
[2755]:- في ع3: خلاف.
[2756]:- انظر: هذا التوجيه في جامع البيان 2/286، والمحرر الوجيز 1/275، وتفسير القرطبي 2/12.
[2757]:- في ع3: ختهم، وفي ح: خيتم.
[2758]:- انظر: جامع البيان 2/284، والمحرر الوجيز 1/275، وتفسير ابن كثير 1/119، والدر المنثور 1/209.
[2759]:- في ع2 ق: لمعصية، وانظر: هذا القول في جامع البيان 2/285.
[2760]:- والقول لقتادة في جامع البيان 2/285.
[2761]:- سقط من ع3.
[2762]:- قوله: "في النار" سقط من ح، ق.
[2763]:- سقط من ع3.
[2764]:- في ع2: صلى الله عليه وسلم.
[2765]:- [لم أقف عليه، ومعناه صحيح]، المدقق.
[2766]:- في ق: أو.
[2767]:- في ع2، ق: يحيط. وهو تصحيف.
[2768]:- انظر: جامع البيان 2/284، والدر المنثور 1/209.
[2769]:- انظر: جامع البيان 2/285، والدر المنثور 1/209.
[2770]:- انظر: جامع البيان 2/286.
[2771]:- في ع2: يتواعد. وهو تحريف.
[2772]:- في ع3: و.
[2773]:- وهي قراءة نافع، وقرأ الباقون بالتوحيد. انظر: كتاب السبعة 162، والكشف 1/249، والتبصرة 150، والتيسير 74، وكتاب العنوان 70، والحجة 102، والنشر 2/218.
[2774]:- في ع2: الاختلاف. وفي ع3: خلاف.