الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامٗا مَّعۡدُودَةٗۚ قُلۡ أَتَّخَذۡتُمۡ عِندَ ٱللَّهِ عَهۡدٗا فَلَن يُخۡلِفَ ٱللَّهُ عَهۡدَهُۥٓۖ أَمۡ تَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (80)

{ وَقَالُواْ } يعني اليهود . { لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً } قدراً مقدّراً ثمّ يزول عنّا العذاب وينقطع ، واختلفوا في هذه الأيّام ما هي .

وقال ابن عبّاس ومجاهد : " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود يقولون : مدّة الدّنيا سبعة آلاف سنة وإنّما نعذّب بكل ألف سنة يوماً واحداً ثمّ ينقطع العذاب بعد سبعة أيّام ، فأنزل الله تعالى هذه الآية " .

قتادة وعطاء : يعنون أربعين يوماً التي عبد أباؤهم فيها العجل وهي مدّة غيبة موسى عليه السلام عنهم .

الحسن وأبو العالية : قالت اليهود : إنّ ربّنا عتب علينا في أمرنا أقسم ليعذّبنا أربعين ليلة ثمّ يدخلنا الجنّة فلن تمسّنا النار إلاّ أربعين يوماً تحلّة القسم فقال الله تعالى تكذيباً لهم : قل يا محمّد { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ } ألف الاستفهام دخلت على ألف الوصل . { عِندَ اللَّهِ عَهْداً } موثقاً ألاّ يعذّبكم إلاّ هذه المدّة . { فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ } وعده ، وقال ابن مسعود بالتوّعد يدلّ عليه قوله تعالى { إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً } [ مريم : 87 ] يعني قال : لا إله إلاّ الله مخلصاً { أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } قال { بَلَى } " بل وبلى " حرفا استدراك ولهما معنيان لنفي الخبر الماضي واثبات الخبر المستقبل ، قال الكسائي : الفرق بين ( بلى ونعم ) ، أنّ بلى : إقرار بعد جحود ، ونعم : جواب استفهام بغير جحد ، فإذا قال : ألست فعلت كذا ، فيقول : بلى ، وإذا قال : ألم تفعل كذا ؟

فيقول : بلى ، وإذا قال : أفعلت كذا ؟ فيقول : نعم . قال الله تعالى { أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ * قَالُواْ بَلَى } [ الملك : 8-9 ] وقال { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى } [ الأعراف : 172 ] وقال في غير الجحود { فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ } [ الأعراف : 44 ] قالوا { أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَ آبَآؤُنَا الأَوَّلُونَ } [ الصافات : 16-17 ] قل نعم وإنّما قال هاهنا بلى للجحود الّذي قبله وهو قوله { لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً }