اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَلۡقَىٰ} (65)

قوله : { قَالُواْ يا موسى إِمَّآ أَن تُلْقِيَ } الآية : وهنا حذف والتقدير : فحضروا الموضع قالوا السحرة يا موسى .

قوله : { إِمَّآ أَن تُلْقِيَ } فيه أوجه{[25367]} :

أحدها{[25368]} أنه منصوب بإضمار فعل تقديره : اختر أحد الأمرين . كذا قدره{[25369]} الزمخشري{[25370]} .

قال أبو حيان : هذا تفسير معنى لا تفسير إعراب ، وتفسير الإعراب إما{[25371]} أن تختار الإلقاء{[25372]} .

والثاني : أنه مرفوع{[25373]} على خبر مبتدأ محذوف تقديره : الأمر إما إلقاؤك أو إلقاؤنا . كذا قدره{[25374]} الزمخشري{[25375]} .

الثالث : أن يكون مبتدأ وخبره محذوف ، تقديره : إلقاؤك أول ، ويدل عليه قوله{[25376]} : { وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ ألقى } ، واختار أبو حيان ، وقال : فتحسن{[25377]} المقابلة من حيث المعنى ، وإن لم تحسن المقابلة{[25378]} من حيث التركيب اللفظي{[25379]} . قال : وفي تقدير الزمخشري الأمر إلقاؤك فيه{[25380]} . وتقدم نظير هذا في الأعراف{[25381]} .

فصل{[25382]}

معنى الكلام : إما أن تلقي ما معك قَبْلنا ( وإما أنْ نلقي ما معنا قبلك ){[25383]} وهذا التخيير مع تقديمه{[25384]} في الذكر حسن أدب منهم وتواضع ، فلا جرم رزقهم الله{[25385]} الإيمان ببركته ،


[25367]:ا بين القوسين سقط من ب.
[25368]:في ب: أحدهما. وهو تحريف.
[25369]:في ب: قاله وهو تحريف.
[25370]:الكشاف 2/439.
[25371]:في ب: إنما. وهو تحريف.
[25372]:البحر المحيط 6/258، وفيه : إما أن تختار أن تلقي.
[25373]:ي ب: أنه منصوب أو مرفوع. وهو تحريف.
[25374]:في ب: قاله. وهو تحريف.
[25375]:الكشاف 2/439.
[25376]:قوله: سقط من ب.
[25377]:في ب: قد تحسن.
[25378]:في الأصل: مقابلة.
[25379]:البحر المحيط 6/258. وفيه: وإن كان من حيث التركيب اللفظي لم تحصل المقابلة، وقال بعد ذلك: (لأنا قدرنا إلقاؤك أول، ومقابلة كونهم يكونون أول من يلقي، لكنه يلزم من ذلك أن يكون القاؤهم أول فهي مقابلة معنوية).
[25380]:البحر المحيط 6/258.
[25381]:عند قوله تعالى: {قالوا يا موسى إمّا أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين} [الأعراف: 115]. انظر اللباب 4/82-83.
[25382]:هذا الفصل نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/81-82.
[25383]:ما بين القوسين سقط من ب.
[25384]:في ب: مع تقديم. وهو تحريف.
[25385]:لفظ الجلالة سقط من الأصل.