الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَقَدۡ أَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَسۡرِ بِعِبَادِي فَٱضۡرِبۡ لَهُمۡ طَرِيقٗا فِي ٱلۡبَحۡرِ يَبَسٗا لَّا تَخَٰفُ دَرَكٗا وَلَا تَخۡشَىٰ} (77)

ثم قال تعالى : { ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي }[ 76 ] .

أي : أوحينا إلى موسى إذ أبى فرعون أن يستجيب له ، أن أسر بعبادي ، يعني بني إسرائيل .

{ فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا }[ 76 ] .

أي : اتخذ لهم طريقا في البحر يبسا . أي : يابسا . وهو مصدر نعت به الطريق . والمعنى : ذا يبس{[45337]} .

ثم قال : { لا تخاف دركا ولا تخشى }[ 76 ] .

أي : لا تخاف من فرعون وجنوده أن يدركوه ، ولا تخشى غرقا من بين يديك .

قال ابن جريج : ( قال أصحاب موسى : هذا فرعون قد أدركنا وهذا البحر قد غشينا . فأنزل الله تعالى ذكره : { لا تخاف دركا } من أصحاب فرعون ، { ولا تخشى } من البحر وحلا{[45338]} .

تقديره عن الأخفش : لا تخاف دركا فيه . ثم حذف ( فيه ){[45339]} .

ومن قرأ { لا تخاف } بالرفع{[45340]} جعله في موضع الحال من موسى .

وقيل{[45341]} : هو نعت لطريق على تقدير : لا تخاف فيه .

وقيل{[45342]} : هو مستأنف على معنى : لست تخاف وتخشى ، عطف عليه في الوجوه الثلاثة .

ومن قرأ : لا تخف بالجزم ، جعله جوابا للأمر في قوله : { فاضرب } .

وقيل{[45343]} : هو جزم على النهي . نهى أن يخاف فرعون . ويكون { ولا تخشى } مقطوعا{[45344]} من الأول .

وأجاز الفراء{[45345]} أن يكون معطوفا على { لا تخاف } وثبتت{[45346]} الألف في الجزم كما ثبتت الياء والواو وهذا غلط عند جميع البصريين لأن الألف{[45347]} لا تتحرك فيقدر فيها حركة . والياء{[45348]} والواو يتحركان{[45349]} فيجوز أن تقدر فيهما حركة محذوفة . وأيضا فإن ذلك لا يجوز في الياء والواو إلا في الشعر .


[45337]:انظر: البحر المحيط 6/264.
[45338]:انظر: جامع البيان 16/191 والقرطبي 11/228 والدر المنثور 4/303.
[45339]:انظر: معاني الأخفش 2/408.
[45340]:قرأ حمزة بجزم الفاء وقرأ الباقون بالرفع. انظر: الكشف 2/102 والتيسير 152 والحجة لان خالويه 245 وحجة القراءات 458.
[45341]:انظر: البحر المحيط 6/264.
[45342]:انظر: معاني الفراء 2/187 ومعاني الزجاج 3/369.
[45343]:انظر: معاني الزجاج 3/370 والبحر المحيط 6/264.
[45344]:ز: معطوفا. (تحريف).
[45345]:انظر: معاني الفراء 2/187.
[45346]:ز: ويثبت.
[45347]:ز: الألف واللام.
[45348]:الياء بإسقاط الواو.
[45349]:ز: بتحريقان. (تحريف).