الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَا يَأۡتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئۡنَٰكَ بِٱلۡحَقِّ وَأَحۡسَنَ تَفۡسِيرًا} (33)

فكان ذلك تثبيتا لفؤاده وأفئدتهم ، وبين الله هذا المعنى بقوله : { ولا ياتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا }[ 33 ] ، فكان{[49919]} في نزوله متفرقا{[49920]} الصلاح{[49921]} ، والرشد{[49922]} ، ولو نزل جملة لكان قد سبق الحوادث{[49923]} التي ينزل فيها{[49924]} القرآن ، ولو{[49925]} نزل جملة واحدة{[49926]} بما فيه من الفرائض لثقل ذلك عليهم ، فعلم الله جل ثناؤه{[49927]} ما فيه من الصلاح ، فأنزل متفرقا{[49928]} ، ولو نزل{[49929]} جملة لزال معنى التثبيت{[49930]} ، ولم يكن فيه ناسخ ولا منسوخ ، إذ لا يجوز أن يأتي في مرة واحدة افعلوا كذا ولا تفعلوا .

قال ابن عباس{[49931]} : / نزل متفرقا على النبي صلى الله عليه وسلم ليعلمه عن{[49932]} ظهر قلب .

وقيل معنى : { لنثبت به فؤادك } لتعيه . لأنه لم يكن صلى الله عليه وسلم : يكتب ، فلو{[49933]} نزل مرة واحدة ، لصعب عليه حفظه مرة واحدة ، ولشق ذلك عليه ، فأنزله الله متفرقا شيئا بعد شيء ، ليسهل عليه حفظه ، وليعيه على وجهه .

و " ذا " من كذلك{[49934]} إشارة إلى التفريق ، والمعنى أنزلناه متفرقا{[49935]} { كذلك لنثبت به فؤادك }[ 32 ] ، فالوقف على هذا على { واحدة }[ 32 ] ، وقيل{[49936]} : ذا : إشارة إلى{[49937]} التوراة والإنجيل : قاله الفراء{[49938]} وغيره . فيكون الوقف " كذلك " ، وفيه بعد لأنه إشارة إلى ما لم يجر{[49939]} له ذكر ، فأما القول الأول : فإن معنى التفريق قد تضمنه{[49940]} قولهم : { لولا أنزل عليه القرآن جملة واحدة } [ 32 ] ، لأن معناه لم{[49941]} نزل متفرقا ؟ فقال الله تعالى{[49942]} نزل : { كذلك لنثبت به فؤادك }[ 32 ] ، أي : نزل متفرقا لنثبت به فؤادك يا محمد .

وقيل : إن " ذا " إشارة إلى التثبيت ، أي : تثبيتا كذلك التثبيت{[49943]} .

ثم قال : { ورتلناه ترتيلا }[ 32 ] ، أي : أنزلناه آية وآيتين ، وآيات جوابا لما يسألون عنه ، وخبرا ليتعظوا به ووعظاء ، ليزدجروا به ، وكان{[49944]} بين نزول أوله وآخره نحو من عشرين سنة .

قال ابن زيد { ورتلناه }[ 32 ] ، بيناه ، وفسرناه{[49945]} .

قوله تعالى{[49946]} ذكره : { ولا ياتونك بمثل إلا جئناك بالحق }[ 33 ] ، إلى قوله : { وكلا تبرنا{[49947]} تتبيرا }[ 39 ] .

أي : ليس يأتيك يا محمد هؤلاء المشركون بمثل يضربونه لك ، ليحتجوا به عليك إلا جئناك من{[49948]} الحق أي : من القرآن بما يُبطل ما جاؤوا{[49949]} به . { وأحسن تفسيرا }[ 33 ] ، أي : أحسن تفصيلا .


[49919]:ز: وكان.
[49920]:ز: مفترقا.
[49921]:بعدها في ز: إلى.
[49922]:ز: والرشاد.
[49923]:ز: الكوارث.
[49924]:ز: فيه.
[49925]:ز: ولولا.
[49926]:"واحدة" سقطت من ز.
[49927]:ز: جل ذكره.
[49928]:ز: مفترقا.
[49929]:ز: نزله.
[49930]:ز: "التنبيه": تصحيف.
[49931]:انظر: ابن جرير 19/10، الدر المنثور19/254-255.
[49932]:ز: على.
[49933]:ز: ولو.
[49934]:ز: ذلك.
[49935]:ز: مفترقا.
[49936]:ز: قيل.
[49937]:من "إلى التوراة ... لأنه إشارة" سقطت من ز.
[49938]:انظر: ص188 من التحقيق.
[49939]:ز: يجري.
[49940]:ز: تضمنته.
[49941]:"لم" سقطت من ز.
[49942]:"تعالى" سقطت من ز.
[49943]:"كذلك التثبيت" سقطت من ز.
[49944]:ز: وكذلك كان.
[49945]:انظر: ابن جرير 19/11، والبحر 6/497، وابن كثير 5/150.
[49946]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[49947]:"وكلا تبرنا" سقطت من ز.
[49948]:ز: بالحق.
[49949]:ز: جاءوك.