الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعۡبُدُ مِن دُونِ ٱللَّهِۖ إِنَّهَا كَانَتۡ مِن قَوۡمٖ كَٰفِرِينَ} (43)

ثم قال : { وصدها ما كانت تعبد من دون الله }[ 44 ] ، أي وصدها عبادتها الشمس من دون الله عن أن تعلم ما علمنا ، وعن أن تسلم " فما {[52598]} " في موضع رفع بفعلها على هذا التقدير .

وقيل {[52599]} : المعنى : وصدها الله أو {[52600]} وصدها سليمان عما كانت تعبد . ثم حذفت " عن " فتعدى الفعل إلى " ما " في موضع نصب على هذا التقدير ، ومثله في الحذف {[52601]} ما أنشد سيبويه {[52602]} :

نبئت {[52603]} عبد الله بالجو {[52604]} أصبحت *** {[52605]}مواليها لئيما صميمها {[52606]}

أي عن {[52607]} عبد الله .

وقرأ ابن {[52608]} جبير : " أنها كانت " بفتح أن وموضعها نصب على البدل من " ما " على مذهب من جعل " ما " في موضع نصب ، ويجوز أن تكون {[52609]} في موضع نصب على حذف اللام ، وفي موضع خفض على إرادة اللام . وهو قول الكسائي . وفي موضع رفع على البدل من " ما " على مذهب من جعل " ما " في موضع رفع .

والوقف {[52610]} لمن كسر " إن " { من دون الله }[ 44 ] ، ومن فتحها وقف {[52611]} على { كافرين }[ 44 ] .


[52598]:انظر: إملاء ما من به الرحمن ص469، والمشكل2/545.
[52599]:انظر: ابن كثير 5/337.
[52600]:ز: أي.
[52601]:ز: الحرف.
[52602]:انظر: الكتاب 1/39، وانظر: شرح شواهد سيبويه للأعلم الشنتمري ص26.
[52603]:ز: "نفية عبيد" وهو تحريف.
[52604]:ز: بالجو صبحة.
[52605]:ز: كرام.
[52606]:ز: صميتها.
[52607]:"عن" سقطت من ز.
[52608]:انظر: معاني الفراء2/295.
[52609]:ز: يكون.
[52610]:انظر: منار الهدى ص285.
[52611]:انظر المصدر السابق.