الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ} (39)

وقوله{[52511]} : { قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك }[ 40 ] ، العفريت{[52512]} النافذ في الأمور المبالغ{[52513]} فيها الذي معه خبث ودهاء{[52514]} ، وفيه لغات{[52515]} : عفريت وعفرية{[52516]} وعفر وعفارية .

وقرأ{[52517]} أبو رجاء : قال : " عفرية " وجمع عفرية{[52518]} على عفار{[52519]} وجمع : عفريت على عفاريت ، وإن شئت عفار لأن التاء زائدة كما تقول في{[52520]} طاغوت طواغ ، وإن شئت عوضت فقلت عفاري .

/قال مجاهد{[52521]} : عفريت{[52522]} من الجن : أي{[52523]} مارد من الجن .

و{[52524]}قال قتادة ومعمر : داهية من الجن{[52525]} .

وقيل : عفريت{[52526]} : رئيس من الجن .

قال{[52527]} وهب{[52528]} : كان اسم العفريت{[52529]} : كودتا{[52530]} .

وعن ابن عباس{[52531]} : أنه صخر الجني . فالمعنى{[52532]} : قوي على حمله ، أمين على فرج هذه . وعن ابن زيد : نحوه .

وقوله : { قبل أن تقوم من مقامك }[ 41 ] ، قال مجاهد : مقعدك الذي تقضي{[52533]} فيه .

وقال قتادة{[52534]} : يقال{[52535]} : مقام ومقامة : للمكان الذي يقام فيه قيل{[52536]} : كان{[52537]} سليمان يجلس للناس إلى وقت نصف النهار ، ثم يقوم إلى عبادة ربه{[52538]} ، وإلى أهله{[52539]} .

قال ابن عباس : كان من قوة العفريت{[52540]} حين وصف نفسه بالقوة : أنه كان يضع قدمه{[52541]} حيث ينال طرفه ، فقال{[52542]} سليمان : أنا أحب أعجل من ذلك : { قال الذي عنده علم من الكتاب }[ 41 ] ، قيل : هو جبريل عليه السلام . وقيل هو سليمان نفسه .

وذهب{[52543]} ابن وهب : أنه الخضر .

وقيل{[52544]} : هو أصف بن برخيا .

وقوله : { وإني عليه لقوي أمين }[ 40 ] ، أي{[52545]} لقوي على حمله : أمين على ما فيه من الذهب والجوهر لا أخون فيه .

وعن ابن عباس{[52546]} : أمين على فرج المرأة{[52547]} .


[52511]:ز: قوله.
[52512]:ز: العفرية.
[52513]:: البالغ.
[52514]:ز: ردها.
[52515]:انظر: اللسان 4/586، مادة عفر.
[52516]:ز: عفرية وعفرية.
[52517]:انظر: شواذ القرآن ص111، والمحتسب 2/141.
[52518]:ز: عفريت.
[52519]:من "على عفار...عفاريت" سقط من ز.
[52520]:بعده في ز: جميع.
[52521]:انظر: ابن جرير19/161، وابن كثير 5/235.
[52522]:ز: عفرية.
[52523]:"أي" سقطت من ز.
[52524]:"الواو" من "وقال" سقطت من ز.
[52525]:عن معمر دون قتادة انظر: ابن جرير19/161.
[52526]:ز: عفرية.
[52527]:ز: وقال.
[52528]:ز: وهب بن منبه.
[52529]:ز: العفرية.
[52530]:ز: كردبا.
[52531]:انظر: الدر 9/360.
[52532]:ز: المعنى.
[52533]:ز: نقض.
[52534]:ابن جرير19/162.
[52535]:انظر: اللسان 12/498 مادة: قوم.
[52536]:"قيل" سقطت من ز.
[52537]:ز: وكان.
[52538]:ز: رجه.
[52539]:ع: أهليه.
[52540]:ز: العفرية.
[52541]:ز: قدميه.
[52542]:ز: وقال.
[52543]:ز: وذكر.
[52544]:ابن جرير 19/163، وابن كثير5/235-236، والدر19/360.
[52545]:من "أي...أمين" سقطت من ز.
[52546]:ابن جرير19/162.
[52547]:ز: فرجها.