الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ ذَٰلِكَ بَيۡنِي وَبَيۡنَكَۖ أَيَّمَا ٱلۡأَجَلَيۡنِ قَضَيۡتُ فَلَا عُدۡوَٰنَ عَلَيَّۖ وَٱللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٞ} (28)

ثم قال تعالى : { قال ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي }[ 28 ] ، ما{[53625]} من " أيما " {[53626]} زائدة أي مضافة إلى الأجلين ، ومعناه{[53627]} أي قال موسى لأبي المرأتين ذلك واجب علي في تزويجي إحدى ابنتيك ، فما قضيت من هذين الأجلين فليس لك علي مطالبة بأكثر منه : { والله على ما نقول وكيل }[ 28 ] ، هذا من قول أبي المرأة ، والتقدير : والله على ما أوجبه كل واحد منا على نفسه شهيد وحفيظ . قال ابن عباس{[53628]} : الجارية التي دعته هي التي تزوج{[53629]} .

قال{[53630]} السدي : أمر أبو المرأتين إحدى ابنتيه أن تعطي موسى عصا ، فأتته بعصا كان قد{[53631]} استودعها عنده ملك في صورة رجل ، فلما رآها الشيخ قال : لا ، إيتيه{[53632]} بغيرها ، فألقتها تريد أن تأخذ غيرها ، فلا يقع في يدها إلا هي ، وجعل يرددها{[53633]} فلا يخرج في يديها غيرها ، فأعطاها له ، فخرج موسى معه فرعى{[53634]} بها ، ثم إن الشيخ ندم وقال : كانت وديعة ، وخرج يتلقى{[53635]} موسى ، فلما لقيه قال : أعطيني العصا ، فقال موسى : هي عصاي ، فأبى أن يعطيه فاختصما ، فرضيا أن يجعلا بينهما أول رجل يلقاهما ، فأتاهما ملك يمشي يقضي بينهما ، فقال : ضعوها في الأرض ، فمن حملها فهي له ، فعالجها{[53636]} الشيخ فلم يطقها ، وأخذها موسى بيده فرفعها فتركها له الشيخ فرعاها له عشر سنين{[53637]} .

قال ابن عباس{[53638]} : كان موسى أحق بالوفاء .

قال كعب : تزوج موسى{[53639]} التي أتت تمشي على استحياء وقضى أوفى الأجلين .

وقال ابن زيد : قال أبو الجارية لموسى : ادخل ذلك البيت ، فخذ عصا تتوكأ عليها ، فدخل موسى ، فلما وقف على باب البيت ، طارت إليه تلك العصا فأخذها{[53640]} ، فقال{[53641]}/ ، الشيخ : أرددها وخذ أخرى مكانها ، فردها ثم ذهب ليأخذ أخرى فطارت إليه{[53642]} كما هي ، فقال : أرددها حتى فعل ذلك{[53643]} ثلاثا ، فقال : أرددها ، فقال : لا آخذ غيرها اليوم ، فالتفت إلى ابنته ، فقال : يا بنية إن زوجك لنبي{[53644]} .

قال عكرمة{[53645]} : كان آدم قد خرج بعصا موسى من الجنة ، ثم قبضها بعد ذلك جبريل صلى الله عليه وسلم فلقي بها موسى ليلا ، فدفعها إليه .


[53625]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 3/236، والمشكل 2/159، وإعراب القرآن للدرويش7/308.
[53626]:بعدها في ز: الأجلين.
[53627]:ز: "ومعناه" سقطت من ز.
[53628]:انظر: ابن جرير20/66.
[53629]:ز: زوج.
[53630]:ز: وقال.
[53631]:"قد" سقطت من ز.
[53632]:ز: أتيه.
[53633]:ز: يردها.
[53634]:ز: فدعا.
[53635]:ز: يلتقي.
[53636]:ز: فعلجها.
[53637]:انظر: ابن جرير20/67.
[53638]:انظر: ابن جرير20/67.
[53639]:"موسى" سقطت من ز.
[53640]:ز: فأخذه.
[53641]:"له الشيخ" سقطت من ز.
[53642]:"إليه" سقطت من ز.
[53643]:"ذلك" سقطت من ز.
[53644]:انظر: ابن جرير20/67.
[53645]:انظر: ابن جرير20/27.