الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَمَّا وَرَدَ مَآءَ مَدۡيَنَ وَجَدَ عَلَيۡهِ أُمَّةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ يَسۡقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ ٱمۡرَأَتَيۡنِ تَذُودَانِۖ قَالَ مَا خَطۡبُكُمَاۖ قَالَتَا لَا نَسۡقِي حَتَّىٰ يُصۡدِرَ ٱلرِّعَآءُۖ وَأَبُونَا شَيۡخٞ كَبِيرٞ} (23)

ثم{[53482]} قال تعالى{[53483]} : { ولما ورد ماء مدين }[ 22 ] ، أي لما ورد موسى ماء مدين : { وجد عليه أمة من الناس يسقون }[ 22 ] ، أي جماعة يسقون{[53484]} غنمهم { ووجد{[53485]} من دونهم امرأتين تذودان }[ 23 ] ، أي تحبسان غنمهما عن ورود الماء حتى يسقي الناس غنمهم إذ لم يتهيأ لهما مزاحمة الرجال على الماء .

يقال{[53486]} : ذاد فلان غنمه : إذا حبسها أن تتفرق وتذهب . وكذلك ذاده إذا قاده .

ومعنى قاده : حبسه على{[53487]} ما يريد ، فكانتا{[53488]} تحبسان غنمهما لأنهما لا طاقة لهما بالسقي ، وكانت غنمهما تطرد عن الماء . وقيل : المعنى كانت تذودان غنمهما عن الماء حتى يصدر الناس ثم تسقيان لضعفهما{[53489]} .

وقيل{[53490]} المعنى : كانت تذودان الناس عن غنمهما . { قال ما خطبكما }[ 23 ] ، أي قال موسى للمرأتين : ما شأنكما وما أمركما في ذودكما غنمكما عن الماء .

قال ابن عباس{[53491]} : قال لهما : ما خطبكما معتزلتين لا تسقيان مع الناس .

قال ابن إسحاق{[53492]} : وجد لهما رحمة{[53493]} ودخلته فيهما{[53494]} خشية لما رأى من ضعفهما ، وغلبة{[53495]} الناس على الماء دونهما ، فقال{[53496]} لهما : ما خطبكما ؟ أي ما{[53497]} شأنكما لا تسقيان غنمكما . { قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء }[ 23 ] ، أي حتى يصدر الرعاء مواشيهم . { وأبونا شيخ كبير{[53498]} }[ 23 ] ، أي لا يقدر يحضر فيسقي ، فاحتجنا{[53499]} أن نخرج{[53500]} ونحن نساء .

ومن قرأ{[53501]} " يصدر " بفتح الياء : فمعناه يصدر الرعاء عن الماء ، ومن ضم فمعناه : حتى{[53502]} يصدر الرعاء مواشيهم عن الماء .


[53482]:"ثم" سقطت من ز.
[53483]:"تعالى" سقطت من ز.
[53484]:"أي جماعة يسقون" سقط من ز.
[53485]:ز: "وجد" وهو تحريف للآية.
[53486]:انظر: اللسان 3/167 مادة "ذود".
[53487]:ز: عن.
[53488]:ز: وكانتا.
[53489]:انظر: ابن جرير20/53، القرطبي13/268.
[53490]:القوة لأصحاب معمر. انظر: ابن جرير20/56.
[53491]:انظر: ابن جرير20/56.
[53492]:انظر المصدر السابق.
[53493]:ز: رأفة ورحمة.
[53494]:ز: ودخلت فيها حسبه.
[53495]:ز: وغلبت.
[53496]:ز: وقال.
[53497]:ز: وما.
[53498]:"كبير" سقطت من ز.
[53499]:ز: فامتحنا.
[53500]:ع: يخرج.
[53501]:انظر: كتاب السبعة 492، والحجة 276، والتيسير271، والكشف 2/72، والإتحاف 2/341.
[53502]:"حتى" سقطت من ز.