الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجۡعَلُ لَكُمَا سُلۡطَٰنٗا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيۡكُمَا بِـَٔايَٰتِنَآۚ أَنتُمَا وَمَنِ ٱتَّبَعَكُمَا ٱلۡغَٰلِبُونَ} (35)

ثم قال تعالى ذكره{[53736]} : { قال{[53737]} سنشد عضدك بأخيك }[ 35 ] ، أي{[53738]} قال الله جل ذكره لموسى : سنشد عضدك بأخيك أي نقويك ، ونعينك بأخيك . وذكر العضد لأن قوة اليد بالعضد { ونجعل لكما سلطانا }[ 35 ] ، أي حجة فلا يصلون إليكما ، أي ولا يصل فرعون وقومه إليكما بضر .

وقوله{[53739]} : " بآياتنا " متعلقة " بسلطان " والمعنى : ونجعل{[53740]} لكما حجة بآياتنا يعني{[53741]} العصا واليد . فلا تقف{[53742]} على هذا التقدير على " إليكما " .

وقيل{[53743]} : التقدير فلا يصلون إليكما بآياتنا{[53744]} تمتنعان{[53745]} بآياتنا فلا تقف{[53746]} أيضا على " بآياتنا " إلا أن تقدر{[53747]} الفعل في ابتدائك فتقف{[53748]} على " إليكما " .

وقال الأخفش والطبري{[53749]} : التقدير : أنتما ومن اتبعكما الغالبون بآياتنا ، ثم قدمت الآيات ، وهذا لا يجوز لأنه تقديم صلة على موصول ، وقد أجازه{[53750]} الأخفش ، على أن يكون بيانا مثل{[53751]} : { إني{[53752]} لكما لمن الناصحين } فعلى هذا تقف{[53753]} على { إليكما }[ 35 ] .

ويروى : أن الله جعل في الحية التي انقلبت من العصا عظما وقوة ، ما لو{[53754]} تركت على فرعون وقومه لأهلكتهم{[53755]} ، فكانوا من خوف هذه الحية ، ولما شاهدوه من عظمها لا يتجرءون{[53756]} على قتل موسى وهارون ولا يطمعون في الوصول إليهما بسوء ، فذلك قوله عز وجل : { فلا{[53757]} يصلون إليكما بآياتنا }[ 35 ] ، أي لا يتجرءون على قتلكما{[53758]} مع ما ظهر إليهم{[53759]} من عظم الآيات والخوف منها على أنفسهم ، يشغلهم{[53760]} الخوف{[53761]} من عظيم ما عاينوا عن أن يقدروا على أذى موسى وهارون .


[53736]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[53737]:"قال" سقطت من ز.
[53738]:من "أي...بأخيك" سقط من ز.
[53739]:ز: وقومه.
[53740]:ز: نجل.
[53741]:ز: يعن.
[53742]:انظر: منار الهدى ص211، والمكتفى ص438.
[53743]:انظر: زاد المسير 6/222، والقرطبي13/287.
[53744]:"إليكما بآياتنا" سقطت من ز.
[53745]:ز: تمتنعان.
[53746]:انظر: منار الهدى ص211، والمكتفى ص437.
[53747]:ز: تقدير.
[53748]:انظر: منار الهدى ص211، والمكتفى ص438.
[53749]:انظر: ابن جرير20/76.
[53750]:ز: أجاز.
[53751]:ز: لمثل.
[53752]:"إني" سقطت من ز.
[53753]:ز: يقف.
[53754]:ز: لو ما.
[53755]:ز: لأهلكهم.
[53756]:ز: لا تجرءون.
[53757]:ز: فلا.
[53758]:ز: قتلهما.
[53759]:ز: إليهما.
[53760]:ز: بشعلهم.
[53761]:ز: ومن.