الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَخِي هَٰرُونُ هُوَ أَفۡصَحُ مِنِّي لِسَانٗا فَأَرۡسِلۡهُ مَعِيَ رِدۡءٗا يُصَدِّقُنِيٓۖ إِنِّيٓ أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ} (34)

فقال : { وأخي هارون هو أفصح مني لسانا }[ 34 ] ، أي أحسن مني بيانا { فأرسله معي ردا يصدقني }[ 34 ] ، أي عونا يصدقني . قاله مجاهد وقتادة ، وهو قول أهل اللغة{[53722]} .

يقال{[53723]} أردأته : أي أعنته ومن فتح الدال فعلى تخفيف الهمزة .

وقيل : إنما سأل موسى في إرسال أخيه معه ، لأن الاثنين إذا اجتمعا على الخبر كانت النفس إلى تصديقهما{[53724]} أسكن منها إلى تصديق{[53725]} خبر الواحد . قاله ابن زيد{[53726]} .

وعن ابن عباس { ردا يصدقني } : كي يصدقني{[53727]} .

وقال{[53728]} مسلم بن جندب{[53729]} : الردء : الزيادة .

وقال السدي{[53730]} : كيما يصدقني إني أخاف أن يكذبون فيما أرسلتني به إليهم ، ومن جزم " يصدقني " جعله جوابا{[53731]} للطلب ، ومن رفع فعلى الاستئناف . وتقف{[53732]} على " ردءا " ويجوز الرفع على أن تجعله{[53733]} نعتا لردءا ، أي ردءا مصدقا ، ويجوز أن تجعله{[53734]} حالا من الهاء في " فأرسله " ولا تقف{[53735]} على هذين الوجهين على ردا .


[53722]:انظر: ابن جرير20/74-75، وزاد المسير6/221، والقرطبي 13/287، وانظر: كذلك التوجيه في ابن كثير 5/280، والدر20/414.
[53723]:انظر: كتاب السبعة 494، والحجة ص278، والكشف2/174، وإعراب القرآن للنحاس 3/238.
[53724]:ز: تصديقها.
[53725]:"تصديق" سقطت من ز.
[53726]:انظر: ابن جرير20/75، والدر20/414.
[53727]:ابن جرير20/75، والدر20/414.
[53728]:من: "وقال...الزيادة" ساقط من ز.
[53729]:انظر: ابن جرير20/75.
[53730]:انظر: ابن جرير20/75.
[53731]:بعده في ز: وقال مسلم بن جندب: الردء الزيادة للمطلب.
[53732]:انظر: منار الهدى، ص211.
[53733]:ز: يجعله.
[53734]:ز: يجعله.
[53735]:انظر: منار الهدى ص211.