الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّآ أَتَىٰهَا نُودِيَ مِن شَٰطِيِٕ ٱلۡوَادِ ٱلۡأَيۡمَنِ فِي ٱلۡبُقۡعَةِ ٱلۡمُبَٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ أَن يَٰمُوسَىٰٓ إِنِّيٓ أَنَا ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (30)

قوله تعالى ذكره{[53665]} : { فلما آتاها نودي من شاطي الواد }[ 30 ] ، إلى قوله : { وإني لأظنه{[53666]} من الكاذبين }[ 30 ] ، أي فلما أتى موسى النار ، نودي من شاطئ الوادي أي من عدوته وجانبه الأيمن ، أي من على{[53667]} يمين موسى { في البقعة المباركة }[ 30 ] ، أي المطهرة ، لأن الله كلم موسى فيها وقوله{[53668]} { من الشجرة } سئل{[53669]} بعض العلماء{[53670]} عن هذا فقال : كلمة{[53671]} من فوق عرشه ، وأسمعه كلامه من الشجرة .

قال قتادة : من عند الشجرة وهي عوسج{[53672]} .

وقال وهب بن منبه : هي العليق{[53673]} .

وقيل : هي سمرة{[53674]} .

وقيل : كانت عصا موسى من عوسج ، والشجرة من عوسج{[53675]} .

وقوله : { أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين }[ 30 ] ، أي نودي بهذا


[53665]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[53666]:"إني لأظنه" سقطت من ز.
[53667]:ز: عن.
[53668]:ز: قوله.
[53669]:في ز: سد هض.
[53670]:انظر: القرطبي 13/282، وابن كثير5/278، والدر، 20/412.
[53671]:"كلمة" سقطت من ز.
[53672]:انظر: ابن جرير20/71، وزاد المسير 6/218، والقرطبي13/282، وابن كثير5/278، والدر20/412.
[53673]:"تعالى" سقطت من ز.
[53674]:انظر: ابن جرير20/71.
[53675]:هو عن قتادة، انظر: ابن جرير20/71.