الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ قَالَتِ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ يَٰمَرۡيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰكِ وَطَهَّرَكِ وَٱصۡطَفَىٰكِ عَلَىٰ نِسَآءِ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (42)

قوله : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ . . . ) الآية ( 42/43 ) ( إذ ) عطف على ما تقدم( {[9899]} ) .

وقيل : المعنى واذكر إذ قالت( {[9900]} ) . ( اصْطَفَاكِ( {[9901]} ) ) اختارك ، ( وَطَهَّرَكِ ) " أي : طهر دينك من الريب والشكوك ، وقاله مجاهد( {[9902]} ) وقيل معناه : طهرك من الحيض والنفاس( {[9903]} ) .

( وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ( {[9904]} ) ) أي اختارك على نساء عالم( {[9905]} ) زمانك( {[9906]} ) .

وقيل ( عَلَى )( {[9907]} ) جميع العالم وذلك بعيسى إذ ولدته من غير ذكر( {[9908]} ) . وروي عن النبي عليه السلام أنه قال : " فضلت خديجة على نساء أمتي كما فضلت مريم على نساء العالمين " ( {[9909]} ) .

وروي عن أنس بن مالك( {[9910]} ) أنه قال " خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد( {[9911]} ) ( صلى الله عليه وسلم ) .


[9899]:- عطف على (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ) إذ جعلها في موضع نصب على تقدير اذكر. انظر: معاني الأخفش، مشكل الإعراب 1/156.
[9900]:- انظر: المصدر السابق.
[9901]:- (د): اصطفى.
[9902]:- انظر: جامع البيان 3/264.
[9903]:- انظر: جامع البيان للزجاج 1/410، والدر المنثور 2/195.
[9904]:- (د): المؤمنين.
[9905]:- (أ) و(ج): عالمي.
[9906]:- انظر: جامع البيان 3/262 والمصدر السابق.
[9907]:- ساقط من (د).
[9908]:- انظر: معاني الزجاج 1/410.
[9909]:- أخرجه البخاري بلفظ قريب منه في باب فضائل أصحاب النبي 4/203. ومسلم في كتاب الفضائل 7/132 والترمذي 5/367.
[9910]:- هو أبو حمزة أنس بن مالك بن النضر الأنصاري توفي 93 هـ. صاحب النبي وخادمه روى عنه القراءة والحديث، انظر: تاريخ الثقات 73، وغاية النهاية 1/172.
[9911]:- أخرجه الترمذي 5/367.