الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا نَسُوقُ ٱلۡمَآءَ إِلَى ٱلۡأَرۡضِ ٱلۡجُرُزِ فَنُخۡرِجُ بِهِۦ زَرۡعٗا تَأۡكُلُ مِنۡهُ أَنۡعَٰمُهُمۡ وَأَنفُسُهُمۡۚ أَفَلَا يُبۡصِرُونَ} (27)

قوله تعالى [ ذكره ] {[55221]} : { أو لم يروا إنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز } 27 إلى آخر السورة .

ألم ير هؤلاء المكذبون بالبعث [ بعد الموت ] {[55222]} أنا بقدرتنا نسوق الماء إلى الأرض اليابسة الغليظة التي لا نبات فيها/ .

وأصل الجرز من قولهم : رجل جروز ، إذا كان لا يبقي شيئا إلا أكله {[55223]} .

وحكى الفراء وغيره فيه أربع لغات : أرض جرز ، وجرز وجرز وجرز ، وكذلك حكوا في البخل والرعب والرهب ، هذه الأربع على أربع لغات {[55224]} ، قال ابن عباس : هي أرض باليمن {[55225]} . يروى أنه ليس فيها أنهار وأنها بعيدة من البحر يأتها كل عام واديان عظيمان بسيل عظيم من حيث لا يعلمون فيزرعون عليه ثلاث مرات في السنة .

وقال {[55226]} مجاهد : هي أبين {[55227]} .

وقال {[55228]} عكرمة : هي الظمأى {[55229]} .

وقال ابن عباس : الجرز : التي لا تمطر إلا مطرا لا يغني عنها شيئا {[55230]} .

وقال {[55231]} الضحاك : هي الميتة العطشى {[55232]} .

وقال أهل اللغة : هي التي لا نبات فيها {[55233]} .

ثم قال [ تعالى ] {[55234]} { فتخرج به زرعا } أي : بالماء

{ تأكل منه أنعامهم } أي : ترعاه مواشيهم ويأكلون منه هم .

وقوله {[55235]} : { وأنفسهم } أي : وهم يأكلون منه . والنفس يراد بها جملة الشيء وحقيقته ، ومنه قوله تعالى { تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك } {[55236]} : أي تعلم ما أعلم ولا أعلم ما تعلم . وتكون النفس الجزء من الإنسان كقولك [ خرجت ] {[55237]} نفسه .

ثم قال : { أفلا يبصرون } أي : أفلا يرون بأعينهم فيعلمون أن من قدر على ذلك هو قادر على إحيائهم بعد موتهم .


[55221]:ساقط من ج
[55222]:مثبت في طرة ج
[55223]:انظر: مادة "جرز" اللسان 5/316، والقاموس المحيط 2/174 والتاج 4/13
[55224]:انظر: معاني الفراء 2/333، وإعراب النحاس 3/299 والجامع للقرطبي 14/110
[55225]:انظر: جامع البيان 21/115، والجامع للقرطبي 14/110، وتفسير ابن كثير 3/464، والدر المنثور 6/556
[55226]:ج "قال"
[55227]:انظر: جامع البيان 21/115 والكشف والبيان للثعلبي 6/65، والجامع للقرطبي 14/110، وأبين موضع في بلاد اليمن بينه وبين عدن اثنا عشر ميلا. انظر: معجم البلدان 1/86 والروض المعطار11
[55228]:ج : "قال"
[55229]:انظر: إعراب النحاس 3/299 والجامع للقرطبي 14/110
[55230]:انظر: جامع البيان 21/115، والدر المنثور 6/556
[55231]:ج"قال"
[55232]:انظر: إعراب النحاس 3/299 والجامع للقرطبي 14/110
[55233]:انظر: مادة "جرز" في اللسان 5/317، والقاموس المحيط 2/174، والتاج 4/13
[55234]:ساقط من ج
[55235]:ج أو قولهم "وهو تحريف"
[55236]:المائدة: آية 118
[55237]:مثبت في طرة ج