الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحۡسَنَ ٱلۡحَدِيثِ كِتَٰبٗا مُّتَشَٰبِهٗا مَّثَانِيَ تَقۡشَعِرُّ مِنۡهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخۡشَوۡنَ رَبَّهُمۡ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمۡ وَقُلُوبُهُمۡ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ هُدَى ٱللَّهِ يَهۡدِي بِهِۦ مَن يَشَآءُۚ وَمَن يُضۡلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنۡ هَادٍ} (23)

ثم قال : { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني } أي : يشبه بعضه بعضا لا اختلاف فيه ولا تضاد ، هذا قول قتادة والسدي{[58863]} .

وقال ابن جبير : يشبه بعضه بعضا ويصدق بعضه بعضا ويدل بعضه على بعض{[58864]} .

وقوله : { مثاني } معناه : ثنى{[58865]} فيه الأخبار والقصص والأحكام والحجج .

وقال الحسن وعكرمة : ( ثنى الله عز وجل فيه القضاء ){[58866]} .

وقال قتادة : ثنى الله في ذكر الفرائض والقضاء والحدود{[58867]} .

وقال ابن عباس : ثنى الله عز وجل ( الأمر فيه ){[58868]} مرارا{[58869]} .

وقيل : مثاني : ثنى{[58870]} فيه ذكر العقاب والثواب والقصص{[58871]} .

وقيل : المثاني ، كل سورة فيها أقل من مائة آية أي : تقشعر من سماعه إذا تلي وذكر فيه العذاب والعقاب خوفا وحذرا .

وقوله : { ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله } أي : إلى العمل بما في كتاب الله عز وجل والتصديق به .

وقيل : تلين إلى ذكر{[58872]} الثواب والرحمة والمغفرة ، وتقشعر إلى ذكر ( العقاب والعذاب ){[58873]} .

روى ابن عباس أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ، لو حدثتنا فنزلت : { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني } الآية{[58874]} .

ثم قال تعالى : { ذلك هدى الله } أي : ما يصيب هؤلاء القوم من اقشعرار جلودهم عند سماع العقاب ولينها عند سماع الثواب هو هدى الله / وفقهم لذلك{[58875]} .

{ يهدي به من يشاء } أي : يهدي بالقرآن من يشاء .

وقيل : ذلك هدى الله إشارة إلى القرآن ، فيكون المعنى : ذلك القرآن بيان الله يوفق به من يشاء{[58876]} .

ثم قال تعالى : { ومن يضلل الله فماله من هاد } أي : من يخذل الله عن التوفيق فما له من موفق .

وقوله : ( مثاني ) وقف إن قطعت ( تقشعر ) مما قبله .

وإن جعلته نعتا ( للكتاب ) لم يجز الوقف على ( مثاني ){[58877]} .


[58863]:انظر: جامع البيان 23/134، وجامع القرطبي 15/249، وتفسير ابن كثير 4/51 وقد أورد ابن كثير هذا التفسير عن قتادة فقط.
[58864]:انظر: جامع البيان 23/135، وابن كثير 4/51.
[58865]:(ح): تثنى.
[58866]:(ح): يثنى.
[58867]:انظر: جامع البيان 23/135، وتفسير ابن كثير 4/51.
[58868]:(ح): فيه الأمر.
[58869]:انظر: جامع البيان 23/135، والمحرر الوجيز 14/77.
[58870]:(ح): يثنى.
[58871]:قائله هو الفراء في معانيه 2/418.
[58872]:(ح): ذكر الله آيات.
[58873]:(ح): آيات العقاب.
[58874]:انظر: جامع البيان 23/135، وأسباب النزول 248، ولباب النقول 130 و189.
[58875]:(ح): بذلك.
[58876]:انظر: جامع البيان 23/135.
[58877]:انظر: القطع والإئتناف 620، ومنار الهدى 271، والمقصد 74.