اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَذَٰلِكَ وَزَوَّجۡنَٰهُم بِحُورٍ عِينٖ} (54)

قوله : «كذلك » في هذه الكاف وجهان :

أحدهما : النصب نعتاً لمصدر ، أي نفعل بالمتقين فعلاً كذلك أي مثْلَ ذلك الفِعل .

والثاني : الرفع على خبر ابتداء مضمر أي الأَمرُ كَذلِكَ{[50446]} .

وقدر أبو البقاء قبله جملةً فقال : «تقديره : فَعَلْنَا ذَلِكَ ، والأَمْرُ كَذلِكَ »{[50447]} ، ولا حاجة إليه . والوقف على «كذلك » والابتداء بقوله : وَزَوَّجْنَاهُمْ .

قوله : «بِحُورٍ عِينٍ » العامة على تنوين «حُورٍ » موصوفاً «بِعِينٍ » . وعكرمة لم يُنَوِّنْ{[50448]} ، أضافهن لأنهن يَنْقَسِمْن إلى «عِينٍ » وغير «عِينٍ » . وتقدم تفسير الحُور العِينِ .

/خ54

فصل

قال أبو عبيدة : معنى «وَزَوَّجْنَاهُمْ » أي جعلناهم أزواجاً ، كما يزوج النَّعْلُ بالنَّعْلِ{[50449]} أي جَعَلْنَاهُمْ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ . واختلفوا في هذا اللفظ هل يدل على حصول عقد التزويج أم لا ؟ فقال يونس{[50450]} : قوله تعالى : { وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ } قَرَنَّاهُمْ بِهِنَّ وليس من عقد التزويج ، والعرب لا تقول : تَزَوَّجْتُ بِهَا ، وإنَّما تقول : تَزَوَّجْتُهَا . وقال الواحديُّ : ( رحمه الله ){[50451]} : والتنزيل نزل على ما قال يونس ، وذلك قوله تعالى : { فَلَمَّا قضى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا } [ الأحزاب : 37 ] ولو كان المراد تَزَوَّجْتُ بِهَا لقال : زَوَّجْنَاكَ بِهَا{[50452]} .

فصل

قال الواحدي : وأصل الحور البَيَاض ، والتَّحْوير التبييض ، وقد تقدم في تفسير الحَوَارِيِّينَ{[50453]} . وعين حوراء إذا اشتدَّ بَيَاضُ بَيَاضِهَا ، واشْتَدَّ سَوَادُ سَوَادِهَا ، ولا تسمى المرأة حَوْرَاءَ حتى يكون حَوَرُ عَيْنَيْهَا بَيْضَاء في لَوْن الجَسَد{[50454]} . وأما العِين فجمع عَيْنَاءَ ، وهي التي تكون عظيمةً العَيْنَيْنِ من النِّسَاء وَاسِعَتَهُمَا{[50455]} .


[50446]:الدر المصون 4/820 والكشاف 3/507.
[50447]:التبيان 1147.
[50448]:قراءة شاذة غير متواترة انظر المحتسب 2/261، والكشاف 3/507، والدر المصون 4/820.
[50449]:في ب الفعل بالفعل وما ذكر أعلى موافق للمجاز 2/209.
[50450]:هو: يونس بن عبيد العبدي مولاهم أبو عبد الله البصري أحد الأئمة عن الحسن وابن سيرين وعطاء، وعنه شعبة وهيثم، ويزيد بن زريع مات سنة 140 هـ، انظر خلاصة الكمال 441.
[50451]:سقط من ب.
[50452]:انظر الرازي 27/253.
[50453]:من الآية 52 من آل عمران: {قال الحواريون نحن أنصار الله}.
[50454]:اللسان حور 1043 ونقله عن الأزهري.
[50455]:انظر اللسان "عين".