الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَ أَمۡ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقۡفَالُهَآ} (24)

ثم قال : { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } [ 25 ] .

أي : أفلا يتدبر هؤلاء المنافقون{[63595]} كتاب الله وما فيه من الحجج ، فيعملوا خطأ{[63596]} ما هم عليه مقيمون من النفاق بل على قلوبهم أقفال الله عليهم{[63597]} ، فهم لا يعقلون ما يتلى عليهم .

قال خالد بن معدان{[63598]} : ما من آدمي إلا وله{[63599]} أربع أعين : عينان في رأسه لدنياه وما يصلحه من معيشته ، وعينان في قلبه لدينه وما وعد الله عز وجل من الغيب فإذا أراد الله بعبد خيرا أبصرت{[63600]} عيناه اللتان في قلبه ، وإذا أراد الله به غير ذلك طمس عليهما ، فذلك قوله له : { أم على قلوب أقفالها }{[63601]} .

وروى هشام{[63602]} بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم{[63603]} تلا يوما : { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } فقال شاب من أهل اليمن : بل عليها أقفالها حتى يكون الله يفتحها ويفرجها ، فما زال الشاب في نفس عمر حتى ولي فاستعان به{[63604]} .


[63595]:ع: "المنافقين": وهو تحريف.
[63596]:ساقط من ع.
[63597]:ع: "على قلوبهم".
[63598]:هو خالد بن سعر بن سليمان السدوسي، قائد من الرؤساء في صدر الإسلام أدرك عصر النبوة، ثم كان رئيس بني بكر في عهد عمر، وكان مع علي يوم الجمل وصفين، ولاه معاوية إمرة أرمينية، فقصدها، فمات في طريقه إليها بنصيبين 104 هـ. روى عنه عمر بن إبرهيم التيمي وحسان بن عطية وغيرهم، وهو معدود في أئمة الفقه، وثقه ابن سعد والعجلي ويعقوب ابن شيبة والنسائي. انظر: طبقات ابن سعد 7/455، وحلية الأولياء 5/210، وتذكرة الحفاظ 1/87، وسير أعلام النبلاء 4/536، وشذرات الذهب 1/126، والإصابة 1/461.
[63599]:ع : "إلا له".
[63600]:ح : "بصرت".
[63601]:انظر: جامع البيان 26/36، والدر المنثور 7/505-506.
[63602]:هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي، أبو النذر، تابعي من أئمة الحديث، من علماء المدينة، ولد وعاش فيها، وزار الكوفة فسمع منه أهلها ودخل بغداد وافد على المنصور العباسي فكان من خاصته، وتوفي بها، وروى نحو أربعمائة حديث، وأخباره كثيرة، روى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وسفيان الثوري ومالك بن أنس وأيوب السختياني وابن جريج، توفي 146 هـ. انظر: وفيات الأعيان 6/80، وميزان الاعتدال 4/301، وتاريخ بغداد 14/37.
[63603]:ع: "عليه السلام".
[63604]:انظر: جامع البيان 26/3، وتفسير الخازن وبهامشه معالم التنزيل 6/182، وابن كثير 4/181، والدر المنثور 7/501.