الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِن فَاتَكُمۡ شَيۡءٞ مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُمۡ إِلَى ٱلۡكُفَّارِ فَعَاقَبۡتُمۡ فَـَٔاتُواْ ٱلَّذِينَ ذَهَبَتۡ أَزۡوَٰجُهُم مِّثۡلَ مَآ أَنفَقُواْۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِيٓ أَنتُم بِهِۦ مُؤۡمِنُونَ} (11)

{ وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا } [ 11 ] .

هذا قول الزهري{[68286]} ، فأمرهم{[68287]} الله عز وجل{[68288]} إذا غنموا من المشركين غنيمة ، وصارت لهم على المشركين عقبى خير ، أن يدفعوا إلى من ذهبت امرأته إلى المشركين صداقه الذي كان دفع إليها من الغنيمة إذ قد امتنع المشركون من رد الصداق .

وقال مجاهد وقتادة : هذا إنما هو فيمن فر من نساء المؤمنين إلى الكفار الذين ليس بينهم وبين المؤمنين عهد ولا صلح{[68289]} .

ومعنى : { فعاقبتم } أي : فأصبتم عقبى خير من غنيمة .

وقال الأعمش : هي منسوخة .

وقيل : معناه : أن الله عز وجل{[68290]} أمر المؤمنين أن يعطوا لمن ذهبت زوجته إلى المشركين من صدقات المهاجرات{[68291]} إليهم من عند المشركين ، فإن بقي في أيدي المؤمنين فضل من الصدقات ردوه إلى المشركين ، هذا كله معنى قول الزهري{[68292]} .

وقال غيره : إنما أمروا أن يدفعوا إلى من ذهبت زوجته إلى المشركين من غنيمة وفيء إذا افتتح عليهم به{[68293]} ، وهو قول ( مجاهد وقتادة{[68294]} ) . وأكثر العلماء/على أن هذا الحكم منسوخ ، لأنه إنما كان مخصوصا في ذلك العهد بعينه{[68295]} .

قال الزهري : انقطع هذا يوم الفتح{[68296]} .

وقال قتادة : نسخ الله عز وجل{[68297]} هذا في سورة براءة{[68298]} . /

وقال الثوري : لا يعمل به اليوم{[68299]} .

وعن عائشة رضي الله عنها : أن هذه الآية { واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا } لما نزلت كتب المسلمون{[68300]} إلى المشركين أن الله عز وجل{[68301]} قد حكم بكذا وكذا ونصوا الآية ، فكتب إليهم المشركون : أما نحن فلا نعلم لكم عندنا شيئا ، فإن كان لنا عندكم شيء فوجهوا به ، فأنزل الله : " وإن فاتكم شيء " … الآية{[68302]} .

ثم قال :


[68286]:انظر: جامع البيان 28/48، وإعراب النحاس 4/415، وأحكام الجصاص 3/440 وابن كثير 4/353.
[68287]:ع: "فأمر الله".
[68288]:ساقط من ع، ج.
[68289]:انظر: جامع البيان 28/49 وتفسير مجاهد 656، وابن كثير 4/353.
[68290]:ساقط من ع، ج.
[68291]:ع،ج: "النساء المهاجرات".
[68292]:انظر: جامع البيان 28/49، وإعراب النحاس 4/416 وأحكام الجصاص 3/441.
[68293]:انظر: إعراب النحاس 4/416.
[68294]:ع، ج: "قتادة ومجاهد".
[68295]:انظر: جامع البيان 28/50، وأحكام الجصاص 3/441، وتفسير القرطبي 18/69 وابن كثير 4/353.
[68296]:انظر: تفسير القرطبي 18/69.
[68297]:ساقط من ع، ج.
[68298]:انظر: تفسير القرطبي 18/69.
[68299]:انظر: تفسير القرطبي 18/69.
[68300]:ع، ج: "المسلمين".
[68301]:ساقط من ع، ج.
[68302]:انظر : تفسير القرطبي 18/69.