الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هُوَ ٱلَّذِيٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ} (33)

{ هو الذي أرسل رسوله بالهدى }[ 33 ] .

وهو الإسلام وشرائعه{[28561]} { ودين الحق } ، الإيمان ، { ليظهره على الدين كله } ، أي : ليعلي الإسلام على الملل كلها{[28562]} ، { ولو كره } ، ذلك { المشركون }[ 33 ] .

قال أبو هريرة : ذلك عند خروج عيسى{[28563]} عليه السلام{[28564]} .

وقيل : المعنى ليعلمه شرائع الدين كلها ، فيطلعه{[28565]} عليها{[28566]} .

فتكون " الهاء " للنبي{[28567]} صلى الله عليه وسلم . وهو قول ابن عباس{[28568]} .

وفي القول الأول{[28569]} : " الهاء " تعود على : الدين{[28570]} .


[28561]:انظر: أقوالا أخرى في تفسير الماوردي 2/35، وزاد المسير 3/427.
[28562]:جامع البيان 14/214.
[28563]:جامع البيان 14/215. وينظر: تفسير البغوي 4/40، والمحرر الوجيز 3/26، وتفسير القرطبي 8/78.
[28564]:في "ر" صلى الله عليه وسلم.
[28565]:في "ر": ليطلعه.
[28566]:جامع البيان 14/215.
[28567]:تفسير البغوي 4/40، والمحرر الوجيز 3/26، وزاد المسير 3/427، والبحر المحيط 5/34.
[28568]:جامع البيان 14/215ن وتفسير ابن أبي حاتم 6/1786، والدر المنثور 4/175.
[28569]:قول أبي هريرة المتقدم.
[28570]:تفسير البغوي 4/40، والمحرر الوجيز 3/26، والبحر المحيط 5/34، وينظر: زاد المسير 3/427، 428.