تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{هُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗۖ لَّكُم مِّنۡهُ شَرَابٞ وَمِنۡهُ شَجَرٞ فِيهِ تُسِيمُونَ} (10)

الآية 10 : وقوله تعالى : { هو الذي أنزل من السماء ماء } موصول بقوله : { خلق السماوات والأرض بالحق } ( الآية : 3 ) وقوله : { خلق الإنسان من نطفة } ( الآية : 4 ) وقوله : والأنعام خلقها } ( الآية : 5 ) [ وقوله ]{[10073]} : { والخيل والبغال والحمير } ( الآية : 8 ) يقول : الذي خلق لكم ما ذكر [ من ]{[10074]} الأشياء { هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر } هذا يحتمل ما ذكرناه أنه { أنزل من السماء ماء } لنا [ ثم ]{[10075]} أخبر{ لكم منه شراب ومنه شجر } .

ثم يحتمل قوله : { منه شراب } جميع ما يشرب من الأشربة ؛ إذ منه تكون الأشربة وجميع الأشياء . ويحتمل { منه شراب } الماء خاصة { ومنه شجر } الشجر معروف ؛ هو الذي يعلو ، ويرتفع على الأرض ، لا يسمى الحشيش ، وما ينبسط على وجه الأرض [ يسمى حشيشا ]{[10076]} . فظاهر هذا أن يرجع إلى ذلك المعروف إلا أنه ذكر شجرا { فيه تسيمون } أي تزرعون .

دل أنه إنما أراد بالشجر المنبسط على وجه الأرض والمرتفع عليها .

وقال القتبي : السائمة الراعية ، وكذلك قال أبو عوسجة . وقال أبو عبيدة : أسمت سائمتي أي رعيتها ، وكذلك قوله : { والخيل المسومة } ( آل عمران : 14 ) أي الراعية .


[10073]:ساقطة من الأصل وم.
[10074]:من م، ساقطة من الأصل.
[10075]:من م، ساقطة من الأصل.
[10076]:في الأصل وم: شجرا.