تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{۞وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٰهِيمُ لِأَبِيهِ ءَازَرَ أَتَتَّخِذُ أَصۡنَامًا ءَالِهَةً إِنِّيٓ أَرَىٰكَ وَقَوۡمَكَ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٖ} (74)

الآية 74 وقوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر } قيل : آزر هو اسم أبي إبراهيم عليه السلام والحسن يقرأ : آزر بالرفع{[7277]} ، ويجعله اسم أبيه . وقال آخرون : هو اسم صنم ، فهو على التقديم والتأخير كأنه قال : وإذ قال إبراهيم لأبيه أتتخذ آزر أصناما آلهة ؟

وقوله تعالى : { أتتخذ } استعظاما لما يعبد من الأصنام دون الله ؛ لأن مثل هذا إنما يقال على العظيم من الفعل . وقال أبو بكر الكيساني : قوله : { آزر } قيل : هو اسم عبث عندهم كأنه قال : يا ضال أتتخذ أصناما آلهة ؟ كقول الرجل لآخر : يا ضال . وليس لنا إلى معرفة ذلك حاجة [ أن ]{[7278]} كان اسم أبيه أو اسم صنم .

وفي الآية دلالة أن أباه كان من رؤساء قومه بقوله : { إني أراك وقومك في ضلال مبين } وفيه دلالة أن لا بأس للرجل أن يشتم أباه لمكان ربه ؛ لأن إبراهيم عليه السلام سماه ضالا . وفيه دلالة أن الإيمان والتوحيد يلزم أهل الفترة لأن إبراهيم عليه السلام سماهم ضلالا ، [ وجعل ضلالهم ]{[7279]} لا شك فيه ، ولا شبهة ؛ وهو ما ذكر في آية أخرى حين{[7280]} عبد ما ذكر بقوله{[7281]} : ِ { يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا } [ مريم : 42 ] هذا الضلال البين .


[7277]:- انظر معجم القراءات القرآنية ج 2/283
[7278]:- ساقطة من الأصل وم .
[7279]:- ساقطة من الأصل وم.
[7280]:- في الأصل وم: حيث.
[7281]:- في الأصل وم: حيث قال.