النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَقَالَ ٱلَّذِي ٱشۡتَرَىٰهُ مِن مِّصۡرَ لِٱمۡرَأَتِهِۦٓ أَكۡرِمِي مَثۡوَىٰهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدٗاۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِۚ وَٱللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰٓ أَمۡرِهِۦ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (21)

قوله عز و جل : { وقال الذي اشتراه من مصر } وهو العزيز ملكها واسمه إظفير بن رويجب .

{ لامرأته } واسمها راعيل بنت رعاييل ، على ما ذكر ابن إسحاق .

وقال ابن عباس : اسمه قطفير وكان على خزائن مصر ، وكان الملك يومئذ الوليد بن الرّيان من العماليق .

قال مقاتل : وكان البائع له للملك مالك بن ذعر بعشرين ديناراً وزاده حُلة ونعلين .

{ أكرمي مثواه } فيه وجهان :

أحدهما : أجملي منزلته .

الثاني : أجلي منزلته ، قال كثير :

أريد ثواءً عندها وأظُنُّها *** إذا ما أطَلْنا عندها المكث ملَّت

وإكرام مثواه بطيب طعامه ولين لباسه وتوطئة مبيته .

{ عسى أن ينفعنا } قيل : في ثمنه إن بعناه . ويحتمل : ينفعنا في الخدمة والنيابة .

{ أو نتخذه ولداً } إن أعتقناه وتبنيناه .

قال عبد الله بن مسعود{[1433]} : أحسن الناس في فراسة ثلاثة : العزيز في يوسف حين قال لامرأته : { أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا } ، وابنة شعيب في موسى حين قالت لأبيها

{ يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين } ، [ القصص :26 ] وأبو بكر حين استخلف عمر{[1434]} .

{ وكذلك مكّنّا ليوسف في الأرض } فيه وجهان :

أحدهما : بإخراجه من الجب .

الثاني : باستخلاف الملك له .

{ ولنعلمه من تأويل الأحاديث } قد ذكرنا في تأويله وجهين .

{ والله غالبٌ على أمره } فيه وجهان :

أحدهما : غالب على أمر يوسف حتى يبلغ فيه ما أراده له ، قاله مقاتل .

الثاني : غالب على أمر نفسه فيما يريده ، أن يقول له كن فيكون .


[1433]:في ق عبد الرحمن بن مسعود.
[1434]:أنكر ذلك ابن العربي وقال: إنما ولى الصديق عمر بالتجربة في الأعمال والمواظبة على الصحية وطولها. وأما بنت شعيب فقد كانت معها العلامة البينة. وأما أمر العزيز فيمكن أن يجعل فراسة لأنه لم يكن معه علامة ظاهرة.