النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٖ كَذِبٖۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٞۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ} (18)

قوله عز وجل : { وجاءُوا على قميصه بدمٍ كذب } قال مجاهد : كان دم سخلة . وقال قتادة : كان دم ظبية .

قال الحسن : لما جاءُوا بقميص يوسف فلم ير يعقوب فيه شقاً قال : يا بني والله ما عهدت الذئب حليماً أيأكل ابني ويبقي على قميصه . ومعنى قوله : { بدم كذب } أي مكذوب فيه ، ولكن وصفه بالمصدر فصار تقديره بدم ذي كذب .

وقرأ الحسن : { بدم كذب } بالدال غير معجمة ، ومعناه{[1425]} بدم متغير ، قاله الشعبي .

وفي القميص ثلاث آيات{[1426]} : حين جاءُوا عليه بدم كذب ، وحين قُدَّ قميصه من دُبر ، وحين ألقي على وجه أبيه فارتد بصيراً .

{ قال بل سوَّلت لكم أنفسكم أمراً } فيه وجهان :

أحدهما : بل أمرتكم أنفسكم ، قاله ابن عباس .

الثاني : بل زينت لكم أنفسكم أمراً ، قاله قتادة .

وفي ردّ يعقوب عليهم وتكذيبه لهم ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه كان ذلك بوحي من الله تعالى إليه بعد فعلهم .

الثاني : أنه كان عنده علم بذلك قديم أطلعه الله عليه .

الثالث : أنه قال ذلك حدساً بصائب رأيه وصدق ظنه .

قال ترضية لنفسه : { فصبر جميل } فاحتمل ما أمر به نفسه من الصبر وجهين : أحدهما : الصبر على مقابلتهم على فعلهم فيكون هذا الصبر عفواً عن مؤاخذتهم .

الثاني : أنه أمر نفسه بالصبر على ما ابتُلي به من فقد يوسف .

وفي قوله : { فصبرٌ جميل } وجهان :

أحدهما : أنه بمعنى أن من الجميل أن أصبر .

الثاني : أنه أمر نفسه بصبر جميل .

وفي الصبر الجميل وجهان : أحدهما : أنه الصبر الذي لا جزع فيه ، قاله مجاهد .

الثاني : أنه الصبر الذي لا شكوى فيه .

روى حباب{[1427]} بن أبي حبلة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : { فصبر جميل } فقال : " صبر لا شكوى فيه ، ومن بث لم يصبر " .

{ والله المستعان على ما تصفون } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : والله المستعان على الصبر الجميل .

الثاني : والله المستعان على احتمال ما تصفون .

الثالث : يعني على ما تكذبون ، قاله قتادة .

قال محمد بن إسحاق : ابتلى الله يعقوب في كبره ، ويوسف في صغره ، لينظر كيف عزمهما .


[1425]:سقط من ق.
[1426]:نقل القرطبي قول المؤلف في آيات القميص انظر تفسير القرطبي 9/149 حيث يقول وهذا مردود لأن القمصان مختلفة. أي أنه كان في كل حالة من الحالات الثلاث قميص مختلف.
[1427]:حباب بن أبي حبلة: هكذا جاء في الأصول، وفي تخريج أحاديث الكشاف للحافظ ابن حجر قال أخرجه الطبري من طريق حيان بن أبي حثلة، وهذا مرسل.