النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلِسُلَيۡمَٰنَ ٱلرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهۡرٞ وَرَوَاحُهَا شَهۡرٞۖ وَأَسَلۡنَا لَهُۥ عَيۡنَ ٱلۡقِطۡرِۖ وَمِنَ ٱلۡجِنِّ مَن يَعۡمَلُ بَيۡنَ يَدَيۡهِ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَمَن يَزِغۡ مِنۡهُمۡ عَنۡ أَمۡرِنَا نُذِقۡهُ مِنۡ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ} (12)

قوله عز وجل : { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ } أي وسخّرنا لسليمان الريح .

{ غُدُوَّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ } قال قتادة : تغدو مسيرة شهر إلى نصف النهار{[2237]} فهي تسير في اليوم الواحد مسيرة شهرين .

وقال الحسن : كان يغدو من دمشق فيقيل بإصطخر وبينهما مسيرة شهر للمسرع {[2238]} .

{ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ } قال قتادة هي عين بأرض اليمن ، قال السدي : سيلت له ثلاثة أيام ، قال عكرمة : سال له القطر ثلاثة أيام من صنعاء اليمن كما يسيل الماء .

وقال الضحاك : هي عين بالشام .

وفي القطر قولان :

أحدهما : أنه النحاس ، قاله ابن عباس وقتادة والسدي .

الثاني : الصَّفر ، قاله مجاهد وعطاء وابن زيد .

{ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ } يعني أن منهم من سخره الله تعالى للعمل بين يديه ، فدل على أن منهم غير مسخر .

{ بِإِذْنِ رَبِّهِ } أي بأمر ربه .

{ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا } فيه قولان :

أحدهما : يعني عن طاعة الله تعالى وعبادته ، قاله يحيى بن سلام .

الثاني : عما يأمره سليمان ، قاله قتادة ، لأن أمر سليمان كان كأمر الله تعالى لكونه نبياً من أنبيائه .

{ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ السَّعِيرِ } أي النار المسعّرة وفيه قولان :

أحدهما : نذيقه ذلك في الآخرة ، قاله الضحاك .

الثاني : في الدنيا ، قاله يحيى بن سلام ، لأنه لم يكن يسخر منهم إلاّ الكفار فإذا آمنوا أرسلوا ، قال وكان مع المسخرين منهم ملك بيده سوط من عذاب السعير فإذا خالف سليمان ضربه الملك بذلك السوط .


[2237]:وتروح مسيرة شهر إلى آخر النهار من ك.
[2238]:من ك.