النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَءَاتَيۡنَٰهُم بَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡرِۖ فَمَا ٱخۡتَلَفُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ إِنَّ رَبَّكَ يَقۡضِي بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (17)

قوله عز وجل : { وَءَاتَينَاهُم بَيِّنَاتٍ مِنَ الأَمْرِ } فيه وجهان :

أحدهما : ذكر الرسول وشواهد نبوته .

الثاني : بيان الحلال والحرام ، قاله السدي .

{ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ العِلمُ } فيه قولان :

أحدهما : من بعد يوشع بن نون ، فآمن بعضهم وكفر بعضهم{[2594]} ، حكاه النقاش .

الثاني : بعدما أعلمهم الله ما في التوراة .

{ بَغْياً بَيْنَهُمْ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : طلباً للرسالة وأنفة من الإذعان للصواب ، حكاه ابن عيسى .

الثاني : بغياً على رسول الله صلى عليه وسلم في جحود ما في كتابهم من نبوته وصفته ، قاله الضحاك .

الثالث : أنهم أرادوا الدنيا ورخاءها فغيروا كتابهم وأحلوا فيه ما شاؤوا ، وحرموا ما شاؤوا{[2595]} ، قاله يحيى بن آدم .


[2594]:في ع وكفر بعض.
[2595]:هذه العبارة ساقطة من ك.